كتاب الظلال.. (العنوان: ظل ما قبل الامتحان)

*(العنوان: ظل ما قبل الامتحان)..

تمام التاسعة والربع صباحاً بتوقيت مصر..إنها ليلة الامتحان، الساعات الأخيرة الحاسمة قبل اختبار نصف العام في كليتي (العزيزة) كلية الطب! بدأت يومي الساعة الثامنة صباحاً لأكتشف أنه ليس هناك نت في الجهاز ولا إفطار في المنزل ولا أحد مستيقظ!! صباح مبشر من بدايته، لكني لستُ من هؤلاء الذين يبحثون عن أي فرصة ليملأوا الدنيا عويلاً بأن (اليوم سيكون كئيباً وستحدث مصيبة اليوم) والأشياء من هذا القبيل..!

المهم..انتهيتُ أخيراً من إعداد فطوري وقهوتي فأفطرت وجلست أكتب هذا الذي أكتبه..! المفترض في أوقات كهذه أن أكون جالساً إلى كتب التشريح أراجع ما يمكن مراجعته قبل الامتحان..ولكني لسبب ما خائف من ذلك..قلق وأشعر بعدم الراحة..لستُ أحب أن أبدأ عملي في أي شئ دون أن أكون مرتاحاً له ونفسي طيبة لعمله، وبالفعل هذا ما أشعر به حالاً..إلا أنني ما زلتُ أشعر بعدم الراحة..

شعوري الآن كشعور الجندي المتحمس الذي يثب إلى قلب المعركة بكل حماس وشهامة مريداً الدفاع عن أرضه وأهله وأحبائه، ولكن دون دروع..! فقط يحمل سلاحه ولا أحد بجواره يحمي ظهره..

هكذا أشعر الآن..فعلياً لا أحد بجواري يساندني الآن..أنا وحدي تماماً منعزل بين جدران هذا المنزل..أشعر بذلك الظل المتسلل إلى نفسي..ذلك الظل الكئيب المخيف الذي يتسلل لقلب الإنسان في أوقات كهذه..ظل اليأس والخوف والقلق..ظل الوحدة، وهو لعمر الله آخر شئ يريده شخص مثلي وفي مثل موقفي..

إلا أنني فجأة أجد نفسي أبتسم ابتسامة عريضة..! ما هذا الذي أفكر فيه؟! كيف أسمح لمثل هذا الظل أن يتسلل إليّ وإلى أعماق نفسي؟! كيف يعاني الوحدة أو يخاف أو يقلق من كان الله سبحانه مولاه ونصيره..؟

بل كيف أفكر في أن ألجأ لمخلوق ولديّ خالقي جل شأنه، يغنيني ويكفيني كل شئ وكل إنسان؟

الآن ليس وقت الخوف أو اليأس..سأمحو ذلك الظل بأن ألقي عليه ضوء شجاعة قلبي، وسأنهض من فوري وأبدأ عملي، فلا وقت لديّ لأرتاح في عالم أحادي اللون كهذا، ولن أرتاح حتى ألونه بيديّ هاتين فأجعله عالماً رائعاً أحب أن أعيش فيه..

أمسك بقلمي وكتبي فأنتقي منها واحداً فأبدأ بتصفحه..ليس أمامي خيار سوى أن أنجح بإذن الله، وسوف أستعين به وأتوكل عليه، ولن أخاف..لن أخاف أبداً..لن أسمح أبداً لذلك الظل المخيف أن يتسلل إليّ مرة ثانية..

(وإلى صفحة أخرى بإذن الله..)

محمد الوكيل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s