Twitter: اعرف ماذا يفعل العالم الآن!

السلام عليكم :)

صار الإنترنت هذه الأيام بلا غنى عن مشاركة Sharing كل شئ وأي شئ: أخبار وفيديوهات وصور وملفات بكل أنواعها إلخ (أو بلفظ شعبي أكثر "تشيير" :D)، وانتشرت بالتالي مواقع المشاركة والشبكات الاجتماعية التي صارت خواص مشاركة المواد المختلفة جزءً مهماً جداً منها ومن هذه فيس بوك وتويتر وماي سبيس والمدونات بكل أنواعها، بل صار بعض الأشخاص يجعلون حساباتهم الخاصة في هذه المواقع مركزاً لنشر الأخبار والمقالات والآراء والصور..

ومن مواقع الشبكات الاجتماعية الموقع الأشهر تويتر Twitter الذي صار أشهر من نار على علم في وقت لا يُذكر، ذلك لبساطته الشديدة وسهولة التعامل والتواصل معه وامتلاكه مجموعة ضخمة من البرامج والأدوات المختلفة لكل أنواع الأجهزة القابلة للاتصال بالإنترنت (كمبيوتر وموبايل وآي فون…)، وهو من أوائل المواقع التي أسست لفكرة التدوين المصغر Mircoblogging

تويتر فكرته ببساطة تتلخص في: (ماذا تفعل الآن؟) يقدم لك الموقع مربعاً بسيطاً تكتب فيه حالتك في الوقت الحاضر أو أي لينك تود مشاركته أو صور، في خلال 140 حرفاً بالضبط! منتهى البساطة والسهولة! ويمكنك تتبع follow المستخدمين الآخرين، وخاصية كهذه تفيد كثيراً خاصة لو تتبعت الأشخاص الذين يقومون بمشاركة أشياء مفيدة جداً لك (أخبار مثلاً أو وصلات ذات أهمية)..وعن نفسي أتتبع حساب قناة الجزيرة على تويتر ^.^ ويمكن كذلك إرسال رسائل خاصة لهم أو البحث عن مستخدمين أو مواضيع تهمك في حالات المستخدمين الآخرين..

ببساطة أكثر تويتر موقع بسيط وسهل ومهم جداً في نفس الوقت إن تمكنت من استخدامه بالشكل المناسب!

 

ورغم بساطة استخدام الموقع إلا أنني رأيت تقديم شرح مختصر له هنا، لتسهيل الأمور عليك إن كانت هذه المرة الأولى لك في التعامل مع هذا الموقع الرائع:

 

1- في الصفحة الرئيسية ترى الواجهة البسيطة للموقع:

 

مربع البحث على اليسار للبحث في تويتر والكلمات الدلالية بالأسفل هي الكلمات الأكثر شيوعاً في تويتر في اللحظة الحالية. اضغط على زر Sign Up Now للتسجيل.

 

2- في صفحة التسجيل ترى الآتي:

التسجيل هنا كالتسجيل في أي موقع آخر وربما أبسط بكثير، فقط المطلوب منك كتابة الاسم الكامل (يمكنك جعله مستعاراً إن أردت) والاسم المستعار الذي تريده (لاحظ أن هذا سيكون عنوان صفحتك في تويتر والاسم الذي ستدخل به إلى جميع خدمات وأدوات تويتر لذا احرص على جعله مميزاً وسهل الحفظ لك) وكلمة المرور والبريد الإلكتروني..هناك كذلك ذلك الإجراء الأمني السخيف من كتابة الكلمتين السميكتين في المربع..! بعد الانتهاء تضغط على زر Create My Account وها أنت ذا صرت جزءاً من عالم تويتر الواسع!

ربما سيطلب منك الموقع إعداد الخيارات الخاصة بحسابك مثل شكل الخلفية والصورة الشخصية وخصوصية الحساب، وكلها أمور سهلة لكن لا أذكرها جميعاً ^^"

 

3- ستقوم بادخال اسمك المستعار وكلمة السر والدخول كالمعتاد :) ويمكنك اختيار اللغة على اليمين..فقط إن كنتَ من هواة القراءة باليابانية ^^" فتويتر لا يعتمد سوى الإنجليزية واليابانية وذلك لأن غالبية مستخدميه يابانيون..!

 

 

4- ها أنت ذا في حسابك على تويتر! (هذه صورة من صفحتي الشخصية في تويتر للشرح فقط)

 

 

المربع الكبير في الأعلى سيكون ملعبك! هنا ستكتب حالتك الشخصية أو تشارك أي وصلات لصفحات أو صور أو فيديوهات، في حدود 140 حرفاً فقط! (سنتطرق لكيفية اضافة الوصلات الكبيرة جداً في تويتر لاحقاً).. على اليمين تظهر صورتك واسمك وعدد الأشخاص الذين تتبعهم ويتبعونك وكذلك عدد الجمل أو الحالات الشخصية التي قمت بتحديثها في تويتر (تسمى مجازاً tweets)..

أسفل منها تجد وصلة بعنوان @Nickname وهذه ترسلك إلى صفحة تجد فيها كل ما هو موجه إليك من ردود على التويتس الخاصة بك أو رسائل خاصة، وتحتها يمكنك تصفح رسائلك الخاصة..مربع البحث كما أسلفت يبحث لك عن المستخدمين أو المواضيع التي تهمك في تويتر، وتحته مباشرة تجد قائمة مصغرة بأحدث المواضيع وأكثرها تداولاً في تويتر في هذه اللحظة الحالية..

 

أما بالنسبة لجسم الصفحة فهو يحوي آخر التويتس المرسلة من قبل أصدقائك أو من قبلك أنت حتى يمكنك متابعة حالاتهم الشخصية أو آخر ما قاموا بمشاركته على تويتر..وعند الإشارة على تويت معينة يظهر لك زران (الأول بشكل نجمة لإضافة هذه التويت لمفضلتك في تويتر والثاني لإرسال رد على التويت).

وبالتدريج وحين تتمكن من كسب المزيد من الأصدقاء على تويتر ستشعر فعلاً بمتعة المشاركة والبقاء على اتصال دائم!

 

كذلك التواصل مع تويتر سيكون أسهل بكثير وأسرع حين تستخدم الأدوات والبرامج المخصصة لتويتر والمصممة من قبل الآلاف من هواة ومحبي تويتر حول العالم لجميع الأجهزة ومنصات التشغيل، ومنها الآتي:

Twhirl:برنامج صغير تابع لتويتر يجعلك على اتصال دائم بتويتر دون الحاجة لفتح الموقع نفسه، حيث يأتيك بأحدث التويتس فوراً ويسمح لك بتحديث حالتك الشخصية والتعامل مع حسابك على تويتر بكل سهولة، وهو ما أستعمله. يحتاج لتشغيله إلى تثبيت برنامج Adobe Air.

Twitterrific: برنامج مخصص للآي بود والآي فون.

Opera Widget: أداة صغيرة تضاف لمتصفح أوبرا للتعامل مع تويتر من خلاله مباشرة.

Twittai: برنامج لجميع أنواع الهواتف القابلة للإتصال بالإنترنت، نفس وظيفة Twhirl تقريباً لكن للهواتف فقط ^^

Twitter2Go: موقع صغير جداً للهواتف يمكنك من تحديث حالتك الشخصية بسرعة إن لم تكن بجوار الكمبيوتر.

– Twitgoo: موقع لمشاركة الصور على تويتر، وتويتر فقط! ^^

Twitpic: موقع لرفع الصور يضع وصلة مصغرة للصورة المرفوعة كتويت في حسابك في تويتر بمجرد رفعها عليه.

 

والمزيد من الأدوات والبرامج الرائعة تجدها في صفحة برامج تويتر الرسمية:  http://twitter.com/goodies 

قسم Applications مخصص للبرامج المتعلقة بتويتر، و Widgets: للأدوات الخاصة بالمدونات والمواقع الشخصية لربطها مع تويتر..أما بالنسبة لبرامج الهواة تجدها في هذه الصفحة:

http://twitter.pbworks.com/Apps

والبرامج هنا لعمر الله أكثر بكثير من الصفحة الرسمية وستجد فيها كمية هائلة من برامج تويتر المفيدة لأي مستخدم أياً كان موقعه!

 

-سؤال: كيف يمكن مشاركة الصور والوصلات كبيرة الحجم في تويتر الذي يحدد مساحة التويت ب140 حرف فقط؟

* يمكن ذلك من خلال الموقع http://tinyurl.com والذي يمنحك وصلة مختصرة لأي صفحة ذات عنوان طويل بمجرد إضافة الوصلة في الموقع، وهو موقع مفيد جداً خاصة إن كنت ممن يحبون المشاركة ولديهم الكثير ليشاركوه ^^ وهو لا يحتاج لتسجيل.

وبالنسبة للصور يمكنك الدخول على http://twitpic.com الذي يمنحك وصلة مختصرة جداً لأي صورة ترفعها عليه، عيبه الوحيد أنه يضيف الصور لتويتر فقط، ولكن يوجد موقع آخر وهو http://tinypic.com وهو موقع صور بسيط يعطي وصلات مختصرة للصور المرفوعة عليه يمكن مشاركتها في أي مكان (يحتاج للتسجيل باسم مختلف عن اسم تويتر!)

 

 

أتمنى أن أكون كفيت ووفيت في شرحي هذا، وأعتذر عن أي غموض في الشرح ^^" ولأي استفسار يمكنك مراسلتي أو وضع تعليق على هذه التدوينة :)

 

وشكراً..

 

محمد الوكيل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s