الصالون الأدبي الطنطاوي السابع – ورشة “كيف تكتب سيناريو” لشريف شقارية

بسم الله الرحمن الرحيم

عُقد اليوم 3 من نوفمبر وللمرة السابعة والحمد لله الصالون الأدبي الطنطاوي في مطعم بيتزا روما بشارع الفاتح بطنطا كالعادة، وعقده الأخ العزيز طارق عميرة الأديب الطنطاوي الشاب والصديق أحمد منتصر (مفكر الجيل ^^)، وهذه المرة كان ضيف الصالون وبطله الصحفي بمجلة بحلقة والسيناريست الشاب العزيز شريف شقارية الذي عاد بقوة وبعد غياب طويل ليكون ضيف الصالون (مرة واحدة!) ^^، وكان موضوع الصالون هو ورشة عمل مصغرة بعنوان (كيف تكتب سيناريو) قدم شريف شقارية الجزء الأول منها في لقاء اليوم على وعد باستكمالها في اللقاءات المقبلة بإذن الله.

حضر لقاء اليوم عدد لا بأس به من الأصدقاء والزملاء الأعزاء من القراء والكُتّاب الشباب وهم العبد لله وأحمد جلال وعمر هشام ومحمد يسري زميل السلاح (^^") وأحمد الفقي فارس كلية إعلام، وأسامة ناصف الذي شرفنا بحضوره للمرة الثانية، والسيّد الجمال المخرج والكاتب الشاب وماجد عبد الدايم أصغر الكُتاب الشباب في الصالون، والأخت سالي علي والمدوِّنة سارة درويش (اضطرت للمغادرة باكراً للأسف)، وشرفنا بالحضور للمرة الأولى الصديق محمد  أبو سنة وعلاء عبد الباقي. تغيب عنا هذه المرة الزملاء والأصدقاء محمد حمدي الصحفي (الدماغ) ومحمد حليم والأستاذ أحمد محيي الدين الكاتب الطنطاوي البارع وكذلك الأستاذة بسنت مصطفى المدرس المساعد بكلية آداب طنطا، وكنا نأمل في حضورهم حقاً.. وأعتذر إن كنت نسيت ذكر أحد كالعادة ^^"

 

وفيما يلي ملخص بسيط لفعاليات الصالون الأدبي مع بعض الصور بعدسة هاتفي الأثير زانجتسو (إن 95!):

 

Zangetsu310

صورة سريعة قبل بدء أعمال الصالون ببضع دقائق، يظهر فيها ماجد عبد الدايم وأحمد عبد الرحيم ومحمد أبو سنة وأسامة ناصف ومحمد أبو سنة وشريف شقارية (بالتيشيرت الأزرق أقصى اليمين) وسالي علي وطارق عميرة (واضح جداً طبعاً :D). بدأ الصالون متأخراً حوالي عشر دقائق بسبب تأخر البعض، حيث وصل علاء عبد الباقي والسيد الجمال وأسامة ناصف بعد البداية بقليل.

ثم بدأت فعاليات الصالون بالطبع بحديث العزيز شريف شقارية، وأدناه بعض الصور أثناء الورشة المصغرة:

Zangetsu312

 

Zangetsu313

Zangetsu315

Zangetsu316

Zangetsu317

بدأ طارق عميرة بتقدمة "صارمة" بعض الشئ لموضوع الصالون :D موضحاً أن أعمال الورشة ستنقسم على عدة لقاءات قادمة إن شاء الله، ثم بدأ شريف بتقديم نفسه باختاصار ثم بتمهيد عن تعريف السيناريو  وتطوره التاريخي والفرق بينه وبين القصة الرئيسة Pilot والحوار، وتخلل حديثه أسئلة من البعض بخصوص ما يتحدث عنه. تلا ذلك حديث مفصل عن السيناريو وأساليب كتابته قديماً وحديثاً مع إعطاء أمثلة عديدة منها أمثلة عن أفلام شهيرة مثل Saw، وأدلى طارق كذلك بمثال بسيط عن سيناريو من ابتكاره.

وصف شريف السيناريو (السكربت Script حسب التسمية الحديثة) بأنه يجب أن يكون له خط عام وثابت يسير عليه، وأن يتضمن ملفاً شاملاً لكل شخصية رئيسة في القصة، ثم وصف طريقة كتابة الحوار ووصف المشهد الذي يتم سرده في السيناريو.. ثم طلب منا عمل "واجب منزلي" لسيناريو بسيط على أن يتقدم أعضاء الصالون في اللقاء القادم بأعمالهم! ^^" أعجبتني فكرة الواجب هذه ولو أنني بصراحة تخليت عن الالتزام بالواجبات المنزلية منذ الثانوية P:  كان هذا الجزء من الحديث نهاية القسم الأول من أعمال الصالون الأدبي.

 

بدأ القسم الثاني وهو بالطبع إلقاء مجموعة من الأعمال الأدبية المتنوعة بأقلام الأعضاء، بين قصة قصيرة وخاطرة وقصيدة عامية :

 

-بدأ طارق عميرة بإلقاء قصيدته العامية (مليون قصيدة):

Zangetsu319

Zangetsu320 

Zangetsu321

(السيد الجمال أثناء تعليقه على قصيدة طارق)

كانت القصيدة جيدة وإن علق البعض عليها –منهم العبد لله!- بأنها تقليدية نوعاً وربما تشابه قصيدته التي ألقاها في لقاء سابق (وأنا لوحدي)ودار نقاش طويل حقاً بشأن القصيدة خاصة من طرف عمر هشام (هو شاعر في الأساس ^^) ومن طرف محمد يسري. قافية القصيدة كانت جيدة جداً وهو ما يعجبني في أي قصيدة عامية كانت أو فصحى! ^^

 

تلت قصيدة طارق قصة قصيرة من أحمد عبد الرحيم لأول مرة! وهي بعنوان (مجرد إنسان آخر):

Zangetsu322

Zangetsu323 

(أسامة ناصف أثناء تعليقه على قصة عبد الرحيم)

كانت القصة جيدة جداً في الواقع كبداية لأحمد خاصة وأنها كانت مكتوبة بالإنجليزية في البداية! وقد أثنى طارق ومنتصر وكذلك السيد الجمال على جودتها بشدة وإن رأى البعض أن سردها تقليدي –وهذا لم يكن رأيي بصراحة!- ودار نقاش طويل بشأن القصة، إلا أن القصة فعلاً كانت تستحق الاهتمام وكانت مجهوداً ممتازاً من عبد الرحيم الذي يشارك بعمل أدبي للمرة الأولى ^^

 

ثم تقدمتُ أنا العبد لله بخاطرة قصيرة لم أضع لها عنواناً بعد (ربما سأنشرها في المدونة أو على الفيس بوك قريباً بإذن الله ^^) وطبعاً لم أصور نفسي :D

المهم أنني فوجئت بنقاش طويل يدور حول الخاطرة ووجهتي نظر متنازعتين بشأنها منهم القائلون بأنها (فظيعة) لسبب ما –ربما، لا أرى ذلك حقاً ^^"- ومنهم البعض الآخر القائل أنها بحاجة إلى الكثير من التعديلات خاصة في الحوار (أجمع الجميع على النقطة الأخيرة بالمناسبة ^^").

 

أخيراً كانت قصيدة أسامة ناصف بعنوان (الحزب الوطني في مصلحتك) وهي من أقدم أعماله الشعرية:

Zangetsu325

 Zangetsu324

كانت قصيدة مرحة في الواقع ومعبرة وتمس قضية عامة مهمة وفي وقتها تماماً سواء قصد أسامة ذلك أم لا ^^" إلا أن قوافيها كانت متكلفة نوعاً وكانت أقصر من اللازم بعض الشئ. استمر النقاش على القصيدة بضع دقائق، وكانت نهاية النقاش إيذاناً بنهاية أعمال اللقاء الأدبي هذا الأسبوع..

 

اختلف لقاء هذه المرة عن المعتاد بعض الشئ حيث كان موضوع اللقاء اليوم عن كتابة السيناريو وهو موضوع يتأرجح بين الأدب وعالم السينما وإن كنت أحبذ حقاً حقن دماء جديدة فيما تدور حوله اللقاءات الأدبية الطنطاوية، وموضوع هذا الأسبوع كان مبادرة جيدة بهذا الشأن ^^

كان شريف متحدثاً جيداً واثقاً ويبدو صاحب خبرة واسعة نوعاً في مجال كتابة السيناريو –أكثر مني أكيد ^^"- وتعلمتُ وتعلم الجميع من مناقشته اليوم بعض النقاط المهمة بشأن هذا المجال الممتع الغامض على العديدين، دل على ذلك المناقشات العديدة على كلام شريف والأسئلة التي أحسن شريف الإجابة عنها والرد عليها في سياق الحديث سواء في وقتها أو لاحقاً. كذلك سرني جداً اهتمام المزيد من الشباب بحضور الصالون وتزايد نشاط الصالون بإصدار دورية عن جدول أعمال الصالون ونقاشاته والأعمال الأدبية المقدمة فيه ^^، هناك كذلك ظهور بعض مواهب جديدة قوية مثل أحمد عبد الرحيم (ولا أدعي أنني موهبة قوية بالتأكيد!!)، وهو ما يثبت هذا التزايد في النشاط.

وحقاً سعدت بتمكن الصالون من الاستمرار بقوة وانتظام وأجدها تجربة رائعة ومفيدة بشدة لكل من حضر حتى ولو كان مستمعاً، وننتظر جميعاً كل تطور جديد في نشاطه وأعماله.

وهنا تنتهي صفحة أخرى من كتابي هذا، كتاب الظلال..! (مفيش حد عنده جملة ختامية أوقع الله يكرمكم؟؟!)

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

 

 

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s