قراءاتي الفترة الماضية وحالياً وفيما بعد – إن شاء الله –

بسم الله الرحمن الرحيم

قررت من جديد أسجل أحدث قراءاتي واللي بقرأه وهقرأه لاحقاً إن شاء الله، اكتشفت وعرفت من بعض الأصدقاء إن دي فكرة ممتازة فعلاً لأنها بتعرف العبد لله مدى التقدم اللي وصل له في القراءات واللي استفاده من كل حاجة قرأها..

ودي قائمة بما قرأته وبقرأه وهقرأه قريباً إن شاء الله:

 

الفترة الماضية:

– مبدعون حتى النهاية (د. زينب العسال) دار التحرير للطباعة والنشر:

جيد جداً، يقدم ترجمات لبعض الأدباء والشعراء العظماء في تاريخ العالم والذين قدموا للبشرية أعمالاً رائعة كان مصيرهم القتل أو التصفية الجسدية بسببها (سواء من حكومات أو غزاة أو بسبب حسابات شخصية) ومنهم ابن الرومي والمتنبي ولوركا ومكسيم جوركي وتنيسي وليامز، وشخصيات أسمع عنها للمرة الأولى مثل مولود فرعون والطاهر جاووت من الجزائر (أعجبت بهاتين الشخصيتين بشدة). الكتاب جيد فعلاً وأشجع الجميع على اقتنانه!

– أسئلة حرجة وأجوبة صريحة (فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي) كتاب إلكتروني: رائع. أسلوب الشيخ في الرد على الأسئلة ممتع جداً ويتسم بالتفاهم والعقلانية ومحاورة الآخر بحكمة وتعقل وعلى أساس قوي من المنطق.

– كيف تسللت الليبرالية إلى العالم الإسلامي (بحث منقول بتصرف من بحث آخر للدكتور بسام البطوش) كتاب إلكتروني، ومقالات متنوعة عن الليبرالية: جيدة. الليبرالية مذهب سياسي مثير للاهتمام وإن كان محل نزاع شديد ونقاشات ممتدة بين الليبراليين والاتجاهات الأخرى بل وبين الليبراليين أنفسهم! الليبرالية فيها شبه كبير من العديد من مبادئ وأفكار الإسلام (وأفكارها بصفة عامة لا تختلف كثيراً عن أي من الديانات السماوية) إلا أن لي عليها تحفظات وأرى أنه ليست كل الليبرالية صالحة للتطبيق في مجتمعنا.

-أي كلام (أ. أحمد رجب) دار أخبار اليوم، سلسلة الأعمال الكاملة: جيد جداً. الأستاذ أحمد رجب كاتب ساخر ممتع جداً ويقدم في هذا الكتاب كماً دسماً جداً من المقالات الساخرة متنوعة المواضيع.

– مصر من البلكونة (مقالات – أ. محمد فتحي) دار ديوان للطبع والنشر: ممتاز وممتع جداً. أ. محمد مراقب جيد ومحلل بارع لظواهر وتحركات الشارع المصري، والكتاب منظم بشكل جيد جداً ومواضيعه ساخرة بقوة ضاحكة مبكية في الوقت ذاته! أعيب عليه فقط عدم وضوح خط الكتابة.

– زغازيغ ( مقالات – د.أحمد خالد توفيق) دار ليلى: جيد جداً ويعود بالعبد لله إلى أسلوب الدكتور أحمد الساخر جداً والممتع لدرجة الضحك الهستيري! إلا أن مقالاته تشمل مواضيع عامة ولا صلة لها بأحداث الساعة، لكن لا بأس، فالكتاب يُعد نوعاً من comic relief في وسط موجة الغم السائدة حالياً! ^^

– ابن عبد الحميد الترزي (أ. عمر طاهر) دار أطلس: جيد جداً. هو ألبوم سينمائي ساخر لكنه أشبه بأرشيف أو تأريخ دقيق جداً للعديد من جوانب السينما المصرية التي لا ننتبه لها في العادة، وإظهار العلاقة القوية بينها وبين مجتمعنا.

– في بلد الولاد (أ. مصطفى فتحي) دار شباب بوكس للنشر والتوزيع: جيد. موضوع الكتاب جرئ إلا أن الأسلوب يجعلك تتردد بين وصف الكتاب بالرواية أو وصفه بالمقال الطويل نوعاً. أسلوب الكاتب متأثر جداً بكونه عمل في مجال الصحافة مدة لا بأس بها، وتناول القضية بقدر كبير من الحيادية.

– نوافذ صغيرة (أ. محمد البساطي) دار أخبار اليوم للنشر والتوزيع: ممتازة. هي مجموعة قصصية تصور بقدر كبير من الأمانة واقع الحياة الشعبية المصرية البسيطة بأسلوب سردي ممتع وسهل، وتكمن براعة الكاتب في تمكنه الكامل من وصف الموقف والحالة النفسية للشخصيات ورغباتها وأفكارها بأقل قدر ممكن من الكلمات. الكتاب تجربة رائعة وأتمنى لو أجد المزيد من الأعمال للأستاذ البساطي.

– شنتر بن عداد (مجموعة ساخرة – أ. أحمد محيي الدين) دار القاصد للطباعة والنشر: جيد جداً. تحدثت عنه في تدوينة/نوت سابقة ^^

– ما حدث (أ. أحمد محيي الدين) دار اكتب: مجموعة قصصية قصصها تتراوح بين العادية والجيدة والممتازة. تحدثت عن المجموعة في تدوينة/نوت سابقة كذلك.

– قصر في الجنة ( مجموعة قصصية – أ. محمد زكي عكاشة) طبعة خاصة: جيدة جداً من حيث مضمون ومعنى القصص فيها، إلا أن العديد من قصصها ينقصها الكثير من الناحية الأدبية بشكل عام.

– موسيقى الكراسي ( مجموعة قصصية – أ.هشام مطاوع) الهيئة العامة لقصور الثقافة: عادية. قصصها غير مفهومة في الكثير من الأحيان ويبدو منها أن الكاتب مبتدئ نوعاً ما. الطبعة كذلك سيئة وعامرة بأخطاء إملائية ونحوية تنفتح لها شهية أي مصحح لغوي!

– ترابها زعفران ( رواية – أ. إدوار الخراط) مكتبة الأسرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب: جيدة. مسار القصة ثابت تقريباً، وهي أشبه بسيرة ذاتية للمؤلف رغم نفيه ذلك في مناسبات مختلفة، والمؤلف بارع جداً في الوصف والسرد وقريب جداً من الواقع، ولغته شعرية في كثير من الأحيان.

-بشكل أو بآخر (مجموعة قصصية – أ.صفاء عبد المنعم) الهيئة العامة لقصور الثقافة: جيدة جداً. أسلوب القصص جيد وأقرب للواقعية السحرية في نظري، والسمة العامة للمجموعة هي الأنثى، مناقشة مشاعرها وأفكارها وأحزانها وقضاياها، بشكل بارع ومميز.

– مش في اتجاه القبلة (أشعار – أحمد سلامة) دار بلال للنشر والتوزيع، تابع لسلسلة كتاب القرضا: ممتاز. الأشعار بالعامية نعم لكنها فعلاً رائعة وإحساسها عالي، والشاعر فيه الكثير من روح صلاح جاهين وحزنه النبيل، لكن يختلف عن العظيم جاهين في أنه لا يحاول الخلاص من هذا الحزن لسبب ما..

– أسطورة شبه مخيفة (رواية – د.أحمد خالد توفيق) المؤسسة العربية الحديثة، سلسلة ما وراء الطبيعة: جيدة. فكرة القصة أشبه بمسلسل أنيمي (مفكرة الموت Death Note) وأصر على ذلك، وربما تكون مصادفة غير مقصودة فعلاً.

– شرطي المكتبة (رواية – ستيفن كنج ترجمة د.أحمد خالد توفيق) المؤسسة العربية الحديثة: مسلية! تتناول خرافة شائعة موجودة في أمريكا، أو هي إحدى المخاوف الشخصية للكاتب منذ كان صغيراً وحولها إلى رواية مسلية لكنها تقليدية نوعاً.

– عبودية الإنسان (رواية – سومرست موم ترجمة د.أحمد خالد توفيق) المؤسسة العربية الحديثة: جيدة جداً. هي من أهم أعمال سومرست موم وأكثرها براعة وتتسم بالكثير من التحليل النفسي المختفي بين السطور، إلا أن اختصارها بسبب الترجمة هو ما يعيبها وربما أراها من وجهة نظر أفضل إذا قرأتها بترجمة تفصيلية أو باللغة الإنجليزية.

-قصص قصيرة لأنطون تشيكوف باللغة الإنجليزية: رائعة بلا جدال! تشيكوف كاتب مميز يتناول قضايا إنسانية عامة تمس قضايا مهمة في نفس وواقع كل إنسان وكل مجتمع، والكوميديا في بعض القصص بارعة وذات مضمون جيد كذلك.

– أعمال مانجا متنوعة: مثل (بليتش Bleach) و(سايرن Psyren) و(كوروشيتسوجي Kuroshitsuji) وأعمال أخرى..

 

حالياً:

– ملائكة وشياطين (دان براون) ترجمة الدار العربية للعلوم.

– قصص قصيرة لأنطون تشيكوف: جاري قراءة المزيد منها.

– الحب هو (أ. أحمد رجب وأ. مصطفى حسين)

– في الواقعية السحرية (د.حامد أبو أحمد) الهيئة المصرية العامة للكتاب.

– أعمال مانجا متنوعة: مثل (بليتش Bleach) و(سايرن Psyren) و(كوروشيتسوجي Kuroshitsuji) وأعمال أخرى..

 

فيما بعد (إن شاء الله):

– قد تكون الديانة تجسيداً للعقل (جورج سانتايانا ترجمة رجائي عطية)

-شيكاجو ( رواية – د.علاء الأسواني) دار الشروق.

-أنا، أورهان والي ( شعر تركي مترجم – أورهان والي – ترجمة عبد المقصود عبد الكريم) الهيئة العامة لقصور الثقافة.

-في غيابها ( رواية – نبيل سليمان) الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

ده كل شئ حالياً ^^ طولت عليكم، لا مؤاخذة ^^"

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s