الصالون الأدبي الطنطاوي الحادي عشر – جلسة أدبية مفتوحة

بسم الله الرحمن الرحيم

حلقة أخرى من سلسلة اللقاءات الأدبية الأكثر تميزاً في مدينتي الغالية طنطا، وهي الصالون الأدبي الطنطاوي الحادي عشر والذي ينظمه العزيز طارق عميرة القاص والشاعر الطنطاوي البارع ويحضره مجموعة من الكُتّاب والقراء والمدونين الطنطاويين الشباب! كان الصالون هذه المرة جلسة أدبية مفتوحة لعرض وإلقاء الأعمال الأدبية المُقدمة من الحاضرين ولمناقشة أحدث الكتب التي قرأها كل منهم.

حضر لقاء اليوم من الزملاء والأصدقاء الأعزاء: العبد لله وعمر هشام وأحمد عادل الفقي فارس كلية إعلام الأسمر ومحمد يسري زميل (السلاح) ^^ وأحمد عبد الرحيم الكاتب الشاب الواعد وأحمد رسلان ومحمد السيد أبو سنة وماجد عبد الدايم أصغر أدباء الصالون، وكذلك سالي علي-سان وميار محمد-سان، وحضرنا للمرة الأولى الصديقان وزميلا السلاح (!) محمد صلاح قاسم القارئ والشاعر الشاب ومحمد الشرنوبي (منورين!). تغيب عنا هذه المرة للأسف عدة من الحاضرين الدائمين في الصالون منهم شريف شقارية الصحفي المتحمس ومحمد حمدي الصحفي (الدماغ) وأحمد منتصر (مفكر الجيل!) وأحمد جلال ومحمد حليم والأستاذة بسنت مصطفى وسارة درويش وغيرهم.. ونتمنى عودتهم جميعاً بالفعل وفي أقرب وقت ممكن لأسباب ستعرفونها لاحقاً! ورغم تغيب كل هؤلاء إلا أن الجلسة بالفعل كانت مميزة وثرية بكل من فيها بل وأفضل من الأسبوع الماضي.

 

حسناً.. إلى حصاد عدسة هاتفي العزيز زانجتسو (نوكيا إن 95!) مع تلخيص سريع وشامل لفعاليات الصالون:

 

Zangetsu498

صورة للمكان والحاضرين قبل بدء الصالون ببضع دقائق، يظهر فيها من الأمام للطرف الأبعد عمر هشام – محمد الشرنوبي – محمد صلاح – محمد السيد أبو سنة – أحمد رسلان – طارق عميرة – سالي علي – ميار محمد – أحمد الفقي – أحمد رحيم – محمد يسري. لم يكن ماجد قد حضر بعد في الواقع وتكاسلت عن التقاط صورة أخرى بعد حضوره ^^"

 

بدأ لقاء هذا الأسبوع بإعلان من طارق بأنه من بعد الصالون القادم بإذن الله سيأخذ الصالون إجازة لمدة شهر أو بعض شهر بسبب الامتحانات! (وهو لعَمر الله أحزن خبر سمعته منذ فترة.. تلك الإمتحانات اللعينة!) ثم مناقشة سريعة حول موضوع الصالون القادم، وقد تقدم أحمد الفقي باقتراح بأن تكون المناقشة حول كتاب (ناثر البخور) لطارق عميرة (!)، وتم التصويت على الاقتراح بموافقة شبه جماعية! تقرر موضوع الصالون إذاً وقضي الأمر الذي فيه استفتينا ^^

ثم بدأ القسم الأول من الجلسة المفتوحة بمناقشة كلٍ من حاضري الصالون عن آخر كتاب قرأه أو أثر فيه بشكل كبير، فبدأت المناقشة مع:

– العزيز محمد صلاح والذي يُعرف بقراءاته الواسعة والعديدة ^^ حدثنا محمد عن أحدث قراءاته وهي لكتاب الشيخ محمد الغزالي رحمه الله (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث) الذي قرأه في العيد، تحدث محمد عن طبيعة الخلاف الدائر سابقاً بين محمد الغزالي ومعاصريه بسبب أفكاره وكتاباته وعن الفرق في القدسية بين القرآن الكريم والحديث الشريف، وناقشته ميار في موضوع الكتاب وكذلك عمر هشام والذي كان نقاشه مطولاً كالعادة! ^^ كان حديث صلاح ممتعاً حقاً وإن كان (سريعاً) جداً ^^"

 

Zangetsu499

– ثم العبد لله (!)، وقد تحدثتُ عن أحدث قراءاتي لمجموعة الأستاذ بهاء طاهر القصصية (لم أعرف أن الطواويس تطير). تحدثتُ باختصار عن ثلاثة من قصص المجموعة وذكرت رأيي في الأسلوب السردي لقصص المجموعة وأفكارها وإسقاطاتها. ضجت القاعة بالتصفيق للعبد لله ثم تصفيق (بأثر رجعي!) لمحمد صلاح ^^ (بالمناسبة لم يناقشني أحد فيه على الإطلاق ولا أعرف لماذا!!)

Zangetsu502

– بعدي تحدث عمر هشام عن كتاب مهم قرأه بعنوان (الهوية والعنف) يتحدث باختصار مخل (حسب تعبير عمر) عن كون الهويات المتعددة لا تتجزأ وأنه يصعب إعلاء أحدها على الأخريات، وقد ناقشه محمد صلاح في الموضوع باهتمام واضح.

Zangetsu504

Zangetsu506 

– ثم تكلمت ميار محمد عن قراءتها لرواية (عزازيل) وبدا في حديثها إعجاب شديد بالرواية. لم أقرأها بعد للأسف وإن حمسني كلامها وكلام كل الحضور عنها للقراءة وبشدة!

– بعدها تكلم فارس إعلام أحمد الفقي عن قراءته لكتاب الدكتور أحمد زويل (عصر العلم) وعرض مختصر لأجزاء الكتاب ورأيه فيه، ودار نقاش بين عمر والفقي حول الكتاب وموضوعه تفرع إلى موضوعات فرعية لم تخرج عن الموضوع الأساسي كثيراً.

Zangetsu508

– تحدث أحمد عبد الرحيم (بعد تردد طال!) عن قراءته للرواية الأمريكية الشهيرة (الشفق Twilight) في جزئها الثاني كما أذكر (القمر الجديد New Moon) ودار بينه وبين عمر والفقي وأحمد رسلان ومحمد أبو سنة نقاش مطول نوعاً حول قصتها وبعض شخصياتها.

Zangetsu509

– ثم تكلم زميل السلاح محمد يسري عن قراءته لرواية (العجوز والبحر) للرائع أرنست هيمنجواي، تحدث فيها عن رأيه في الرواية وعن البعد الفلسفي فيها وكم التشويق السردي، وكذلك ألقى ملخصاً صغيراً عن الرواية بإلقائه المميز. فاجئني ماجد بصراحة بأن هذه الرواية مقررة عليهم في المناهج الدراسية! سبحان الله!

Zangetsu512

Zangetsu515 

– ثم تحدثت سالي باختصار شديييييييييد عن رواية (واحة الغروب) للأستاذ بهاء طاهر كذلك.

– ثم دار حوار طويل مع أحمد رسلان عن مشاهدته لفيلم ماتريكس الأشهر Matrix، عن شخصيات الفيلم وإسقاطاته العديدة وأفكاره وكم الأعمال التي انطلقت من بعده لمجرد تفسير فكرته! كان الحوار دائراً بشكل أساسي بين رسلان وطارق وسالي وكذلك محمد صلاح.

Zangetsu516

Zangetsu517 

– ثم تحدث محمد الشرنوبي عن قراءته لكتاب (متعة النجاح) للأستاذ أكرم فهمي.. لم أنتبه تماماً لما قال بصراحة ^^"

Zangetsu518

– تلاه ماجد الذي تحدث عن قراءته لمجموعة (نيران صديقة) للدكتور علاء الأسواني.

Zangetsu520

– أخيراً جاء حديث محمد أبو سنة عن قراءته لرواية (الخيميائي Alchemist) للرائع باولو كويلو وتلخيص بسيط منه لها ونقاش مختصر من ماجد لفكرة الرواية.

Zangetsu522  

 

بعد ذلك كله بدأ القسم الثاني من أعمال الصالون لهذا الأسبوع وهو إلقاء الأعمال الأدبية لبعض الحاضرين، بدأه:

– ماجد بإلقائه لقصته الرومانسية (الدِبلة) والتي لاقت استحساناً كبيراً من العديدين مع انتقاد من عمر (كالعادة!) حول أسلوب (تقطيع القصة) كما وصفه هو، واصفاً إياهاً بأنها كانت تصلح شعراً منثوراً أو خواطر..!

Zangetsu531

– ثم تلاه رحيم بمقاله الطريف (حلوها إنتو) والذي لاقى انتقاداً لا بأس به (!) ونقاشاً مطولاً من طارق وعمر حول شكل المقال نفسه وعن موضوعه باختصار، كذلك ألقى ماجد ملحوظة طريفة عن أن مقالات رحيم بصفة عامة تعطي القارئ شعوراً بأن رحيم (يدردش معه) بشكل أو بآخر ^^ وربما يكون هذا أسلوباً مميزاً حقاً لمقالات رحيم عامة.

Zangetsu533

– بعده ألقى الفقي قصته القصيرة (الطويلة) (شريط حياة) والتي كانت موضوع نقاش طويل فعلاً ونقد من عمر بصفة خاصة، واستحسان من طارق-سان ^^

Zangetsu535

– ثم عاد رحيم بقصته القصيرة جداً (ما زال يبكيها وحيداً) والتي ألقاها هو مرة ثم ألقاها طارق أخرى. بدا سرد رحيم في تحسن واضح هذه المرة مع تقليدية الفكرة بشدة!

 

Zangetsu536

 

– أخيراً جاءت قصة قصيرة للعبد لله بعنوان (أمنيات على طريقنا) بإلقاء العزيز محمد يسري، وقد لاقت القصة استحساناً هائلاً لم أتوقعه، مع بعض ملحوظات لغوية من عمر ويسري كالعادة ^^"

Zangetsu541

 

بعد قصتي انتهت أعمال الصالون عند حوالي السابعة تقريباً بفضل الله.

صور متنوعة:

Zangetsu519

طارق-سان! يا إلهي!!!

 

Zangetsu521

محمد أبو سنة.. مريح حبتين قبل الكلام! ^^

 

Zangetsu523

سالي-سان، ميار-سان والفقي! ^^

 

Zangetsu527

سالي-سان وميار-سان أثناء الاستماع (لخطبة) محمد أبو سنة :P

 

Zangetsu525

مفكرتي العزيزة التي تسجل بالتفصيل الممل أعمال الصالون! أشكروها هي لا أنا ^^

 

كان صالون هذا الأسبوع بلا مبالغة رائعاً، خاصة بمشاركة كل الحاضرين في الصالون في النقاش والمواضيع المختلفة، وبحضور الصديقين محمد صلاح ومحمد الشرنوبي، وبتنوع المواضيع المُتناقش حولها وبكم الفائدة الكبير جداً الذي خرج به الجميع بسبب نقاش كل واحد لآخر قراءاته وخلاصة استفادته منها، وكذلك بسبب الأعمال المتميزة والممتعة المقدمة لهذا الأسبوع. لم ينقصنا فعلاً سوى حضور الرفاق والأصدقاء الأعزاء الذين تغيبوا اليوم والذين نرجو الله أن يرجعهم إلينا على خير إن شاء الله :) كذلك كان النقاش والجلسة هادئين بشكل واضح فيما عدا بعض الأحاديث والنقاشات الجانبية والمقاطعات في الحديث التي تمنيتُ لو تختفي كلياً! ^^

 

وإلى الصالون القادم بمشيئة الله، ولا تنسوا أن تنورونا الأسبوع القادم جميعاً إن شاء الله، لتزداد صفحات كتابي كتاب الظلال ثراء! ^^

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s