الصالون الأدبي الطنطاوي الثاني عشر – مناقشة كتاب (ناثر البخور) لطارق عميرة

بسم الله الرحمن الرحيم

عُقدت اليوم 8 من ديسمبر 2009، وككل أسبوع أعمال الصالون الأدبي الطنطاوي رقم 12 في سلسلة هذه اللقاءات الأدبية الطنطاوية المميزة،والذي ينظمه (ولابد أن هذا صار معروفاً لديكم الآن!) العزيز طارق عميرة والصديق أحمد منتصر، بحضور مجموعة كبيرة من المدونين والكُتّاب والقراء الشباب من مختلف مناطق محافظتي الحبيبة (!) الغربية، في مطعم بيتزا روما بطنطا. كان موضوع النقاش هذا الأسبوع حول كتاب (ناثر البخور) وهو المجموعة القصصية الشائقة للعزيز طارق عميرة (آه تخيل!)

 

Zangetsu570

كان الحضور والحمد لله كثيرين فعلاً هذه المرة حتى أن القاعة ضاقت بهم ^^ شرفنا بالحضور اليوم (غير العبد لله!) أحمد جلال ومحمد يسري زميل السلاح ^^ ومحمد السيد أبو سنة وأحمد عادل الفقي فارس إعلام والأستاذ أحمد محيي الدين (حمد الله على السلامة!) والصحفي المتحمس والسيناريست (الكفاءة) شريف شقارية وأحمد عبد الرحيم وماجد عبد الدايم ومحمد صلاح قاسم ومحمد الشرنوبي وأحمد رسلان، ومحمود الحنفي وكذلك سارة درويش-سان المدونِّة (الأسطورية) والزميلة بمجلة بحلقة وسالي علي-سان  وميار محمد-سان ودعاء الخطيب-سان الطالبة بجامعة الأزهر (لا أتذكر الكلية تحديداً ^^")

 

هيا بنا الآن إلى عرض مختصر قدر الإمكان لفعاليات الصالون الأدبي لهذا الأسبوع:

 

Zangetsu568

صورة للمكان قبل بدء فعاليات الصالون بدقائق، يظهر فيها من الأمام (البهوات) شريف شقارية ومنتصر ورسلان (!) وأحمد عبد الرحيم ومحمد الشرنوبي وأحمد الفقي وسالي علي وسارة درويش وطارق عميرة ومحمد أبو سنة. بدأ الصالون اليوم عند حوالي الرابعة والنصف تقريباً، وهو لعَمر الله ما أراه مشكلة في نظام الصالون ^^" لم يكن ماجد والأستاذ محيي ودعاء الخطيب وميار محمد قد وصلوا بعد.

 

بدأت أعمال الصالون بإعلانين رائعين من طارق-سان: الأول هو أن جلسة اليوم لن تكون الأخيرة إن شاء الله لمدة حيث تم مد جلسات الصالون لأجل غير مسمى بعد ^^ والثاني هو الإعلان عن قرب الصدور الرسمي لأول إصدارات دار إنسان وهي مجموعة (ما بعد حسن العامري) لأسامة ناصف الصديق العزيز! مبروك يا أسامة-كون ^^

ثم بدأ القسم الأول من الصالون وهو مناقشة كتاب (ناثر البخور)، وقد أدلى معظم الحاضرون ممن قرأوا الكتاب بآرائهم، كالتالي:

– بدأ الكلام مع منتصر بسؤال عن تقييمه للمجموعة (كالعادة!) بصفته مصححها اللغوي، فأفاد بأنه يمنحها تقييم (11/10) ولا تسألني كيف! المهم أنه بدا راضياً كثيراً عنها وهو ما يندر حدوثه من منتصر بصراحة ^^"

Zangetsu571

– ثم إلى أحمد رسلان الذي قرأ من الكتاب حوالي 80%، نالت مقدمة الكتاب إعجاب رسلان كثيراً، ثم انتقل للحديث عن بعض قصص المجموعة مثل (البحث عن حياة) و(بلدة جديدة) و (ناثر البخور) التي علق طارق على تعليق رسلان عليها وخاصا نقاشاً قصيراً، ثم تابع رسلان الحديث عن (نشوة ألم) التي لم تعجبه كثيراً وكذلك (لتذهب الرؤية) التي امتدح القسم الأول منها ولم يعجبه القسم الثاني..!

 

Zangetsu572

 

– انتقل الكلام إلى شريف شقارية الذي انتقد التصحيح اللغوي للمجموعة (ولا أفهم السبب حقاً!) ثم بدأ يتحدث عن قصص (ما فوق الحب – نشوة ألم – ماذا يفعل؟ – ولتذهب الرؤية) فامتدح بشدة هؤلاء وإن رأى نفس رأي رسلان في الأخيرة.

Zangetsu575 

– ثم تحدث صلاح بإيجاز عن رأيه فهو لم يقرأ كل المجموعة إلا أنه أبدى إعجاباً بالقصة الي قرأها (البحث عن حياة)

Zangetsu576

 

– ثم انتقل المايك.. أقصد الحديث إلى يسري الذي كان لديه تعليق على قصتي جنون الأيام وماذا يفعل منتقداً بشكل أو بآخر، مشبهاً إحداهما بقصة لنجيب محفوظ بعنوان (السراب).

 

Zangetsu578

 

– ثم انطلق الفقي ليعترف ويقر بأن مجموعة (ناثر البخور) بالكلية هي من أفضل أعمال دار (اكتب) رغم صغر سن كاتبها نسبياً! :)

Zangetsu579 

 

– تحدث بعده الأستاذ أحمد محيي باختصار شديد عن رأيه في بعض قصص المجموعة من الناحية الأسلوبية والفنية كالعادة ^^

 

Zangetsu580

 

-بعده كانت سارة درويش-سان التي تقدمت بنقد تفصيلي مختصر نوعاً في بعض قصص المجموعة (لاحظ أنه كان ثمة إجماع على أن قصة (ما فوق الحب) كانت هي الأفضل حتى ذلك الحين)

– ثم جاء ماجد-كون وميار-سان برأي مخالف لكل من سبقوهم تقريباً قائلين أن المجموعة لم تنل إعجابهم لسبب ما..!

Zangetsu581

Zangetsu583

 

– ثم تحدثت دعاء-سان وبعدها سالي-سان في إجمال عن المجموعة مبديتين إعجابهما بها بشدة! ^^

Zangetsu585

 

– أخيراً كان رأي العبد لله الذي اقترحت على طارق تأجيله حتى النهاية ^^ حيث كان على شكل مقال كامل من 3 صفحات قرأه رسلان على الحضور فارتفع التصفيق له بشدة –المقال! ^^-

Zangetsu588

Zangetsu589

Zangetsu590

"طارق-سان بيطلّع على المقال في إيد رسلان ^^" "

(ملحوظة: سأضيف المقال بإذن الله على شكل نوت/تدوينة اليوم أو باكر ^^)

أخيراً بدأ طارق-سان في التحدث ببعض من التفصيل عن قصته مع الكتابة بعامة وعن تأليف ونشر مجموعة ناثر البخور خاصة، حيث تم نشر بعض أعمال له ضمن سلسلة كتيبات (كوارث) أولاً ثم على منتدى روايات –وحكى لنا بالمناسبة بعض نوادره فيه!!- ثم انتقل للحديث عن تجربته مع التدوين باختصار، ثم تكلم عن رأي الدكتور أحمد خالد توفيق المختصر الوافي جداً في المجموعة والذي كان حقاً جامعاً كافياً شافياً ^^ تقدم العبد لله بسؤال لطارق عن سبب تسمية المجموعة بهذا الاسم فأجاب إجابة هلامية في الواقع (!) ثم سأله شريف عن قصة تقدمه بالمجموعة لدار اكتب فأجاب بأن استقبال عمله كان ترحيباً غير عادي ومن قبل قراءتها أصلاً…! سبحان الله!

Zangetsu595

 

بعدها بدأ القسم الثاني من الصالون وهو إلقاء الأعمال الأدبية المتنوعة والتي كانت عديدة وغنية فعلاً هذه المرة:

 

– بدأ رحيم كالعادة بمقال قصير طريف له بعنوان (هنفرح إمتا). لاقى المقال استحساناً كبيراً من الكل فعلاً بسبب فكرته وأسلوبه المميز الذي بدأ رحيم يرسم ملامحه بقوة!

Zangetsu600

– ثم تقدمت بعدها دعاء الخطيب-سان بخاطرة لها بعنوان (أرجوحة الأحلام) وكانت حقاً ذات إلقاء متميز استحق تحية وترحيباً كبيراً من الكل بلا استثناء، إلا أن البعض اعترض (!) على الإلقاء واصفاً إياه بالمسرحي ومنهم رحيم، إلا أن محمود الحنفي اعترض على رأيه قائلاً بأنه لا يرى مشكلة في ذلك (وأنا أيضاً لا أرى مشكلة بالمناسبة ^^) ودار نقاش طويل نوعاً حول هذه الخاطرة بالذات بسبب موضوعها التقليدي بعض الشئ.

Zangetsu601

– تلاها يسري والذي يتقدم للمرة الأولى بقصة قصيرة بعنوان (عم يونس). في الواقع لاقت هذه القصة بالذات انتقاداً شديداً خاصة بسبب كونها كلاسيكية كثيراً، كما كشف الأستاذ محيي بعض عيوب خطيرة في بناء القصة وتقنية الكتابة، إلا أن القصة كانت تعد بداية جيدة جداً ليسري في الحقيقة.

Zangetsu602

– تلا ماجد يسري بقصته القصيرة جداً (كش ملك) والتي كانت بإلقاء يسري أيضاً، والتي لاقت استياءاً مخيفاً من الجميع بالفعل! رغم إنني حقاً لا أراها بهذا السوء أبداً بل أعدها من أفضل ما كتب ماجد..

Zangetsu604

Zangetsu605

– أخيراً جاء مقال محمد صلاح الطويل الممتع (اللهم انصر الإسلام على المسلمين: الفريضة الغائبة) بإلقاء طارق، والذي وجد مبدئياً إستحساناً كبيراً من الجميع ثم تعليقات عديدة وطويلة ومناقشات حول موضوعه المهم والحساس خاصة من منتصر (!) وآراء متنوعة بخصوص موضوع المقال خاصة من ميار وسالي، وآراء حول أسلوب المقال نفسه من الأستاذ محيي بصفة خاصة…! ^^

   Zangetsu608

Zangetsu609

ومع مقال صلاح انتهت الجلسة على خير بفضل الله ^^

 

صور متنوعة:

Zangetsu586

سنة-تشان، شكله بيفكرني بالسنافر معرفش ليه :D

 

Zangetsu587

فقي-تشان مع كوب الكباشتينو في الخمسينة :D

 

Zangetsu591

ابحث مع الشرطة!!

 

Zangetsu607

الكابتن ماجد بعد الماتش.. أقصد بعد إلقاء قصته :D

 

Zangetsu596 

مفكرتي العزيزة.. أشكروها هي برضه مش أنا! ^^

 

Zangetsu598

صورة جماعية لكل الأصدقاء والزملاء الأعزاء أعضاء الصالون :)

أسرة كبيرة سعيدة والله، ربنا يبارك فيكم جميعاً ويوفقكم ويخلينا لبعض ^^

(مطلعتش في الصورة على فكرة عشان أنا اللي مصور :P)

 

الحقيقة أن صالون هذا الأسبوع كان مسلياً وعامراً بالنقاشات والتعليقات بسبب كثافة عدد الحضور اليوم (ما شاء الله اللهم زيد وبارك ^^) إلا أنه للأسف كان يفتقر لنقطة نظام مهمة خاصة قبل النصف الثاني إلى نهاية الجلسة تقريباً، وبصراحة الصالون في حاجة إليها لاستعادة قدر كبير من التنظيم ومنح الفرصة والحق للجميع في الحديث والإدلاء برأيهم والتعليق أو حتى إلقاء الأعمال.. ^^ لكن بشكل عام كان محتوى الجلسة مفيداً وممتعاً جداً، وأرجو بإذن الله أن تتكرر مثل هذه اللقاءات :)

 

ملحوظة مرة أخرى: ليست هذه الجلسة الختامية للصالون بعد فانتظروا أن تمتلئ صفحات كتابي كتاب الظلال بالمزيد عن الصالون الرائع ^^ 

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s