قراءة في كتاب (ناثر البخور) “مجموعة قصصية” لطارق عميرة

بسم الله الرحمن الرحيم

SCAN0001

بدأتُ بقراءة هذه المجموعة القصصية المُسلية (ناثر البخور) قبل ثلاثة أسابيع تقريباً لكن لم تُتح لي الظروف أو المزاج المناسب لأدون أفكاري عنها بتفصيل، والآن وقد أُتيح الاثنان فلا حجة لي!

بعد أن أنهيتُ قراءة قصص هذه المجموعة وبعد تدقيق في أفكارها وما يختبئ بين سطورها وجدتُ أن أغلب قصص المجموعة ذات روح شابة تطمح لتغيير الواقع المتدهور وفكر شبابي متفهم وواعٍ يتناول جميع الجوانب المهمة في حياة الشباب: سياسية وفكرية وعاطفية ونفسية بل واجتماعية في بعض الأحيان، لكن بقلم حاول حامله أن يملأه بحرفية وبراعة أدبية فنجح في بعض الأحيان وتراجع أحياناً أخرى.

 

الكتاب أحد إصدارات دار (اكتب) وهو يقع في 205 من القطع المتوسط بين غلافين ذوي لون أحمر جذاب للقارئ، لكن اللوحة على الغلاف الأمامي (وهي لرمبرانت بالمناسبة) غير موحية بالمضمون مطلقاً وكذلك العنوان نفسه (ناثر البخور) -لكن يمكنني القول هنا أن اسم هذه القصة تحديداً مُختار ليعطي شكلاً خارجياً جمالياً للمجموعة-، والغلاف الخلفي يحمل فقرة من قصة (شجرة الحب). كذلك خطوط القراءة أنيقة وتسهل القراءة بشكل كبير.

يشمل الكتاب 14 قصة قصيرة عناوينها بالترتيب: (البحث عن حياة – الذين صمتوا – بلدة جديدة – جنون الأيام – خطأ واحد – ناثر البخور – نشوة ألم – ولتذهب الرؤية – شجرة الحب – ماذا يفعل؟ – هل يبكي الرجال؟ – أيهما يصلح – الأرجوحة – ما فوق الحب). مع هذا العدد من القصص ومع سُمك الكتاب يمكن القول من النظرة الأولى أن الكتاب يحمل مجموعة لا بأس بها من القصص المتنوعة الطول وهو ما يبشر بتجربة ثرية نوعاً.

وفي بعض سطور سألخص عرضاً لبعض قصص المجموعة ورؤيتي وانطباعي الشخصي عنها:

 

1- البحث عن حياة: عنوان القصة جيد وموحي بالكثير جداً، لكن الأمر يختلف حين تتعمق بعض الشئ في القصة، فهي تتعرض لشريحة من الشباب غير الواعي بالأحداث الجارية والقضايا القومية والمصيرية متمثلة في البطل الذي يعيش الحياة في ملل لأنه لم يخضها بعد وحتى لم ينجح يوماً في شئ جربه، ثم تتغير أفكاره وحياته حين يلتقي بشاب وجده خارجاً من مظاهرة للمطالبة بتغيير وضع خاطئ ما. السرد في بداية القصة ثم قرب نهايتها مقالي جداً أو ربما هو أشبه بأن يتحدث معك شخص ما عن شخص آخر بكثير من الإجمال ودون تفاصيل تقريباً وهو ما يقرب في نظري من المقال القصصي. رغم ذلك تجد السرد ووصف الجو العام للأحداث يتحسن بشكل ملحوظ في ما بعد بداية القصة مروراً بمشهد المظاهرة إلى ما قبل النهاية. يظهر في هذه القصة ذكاء من الكاتب في وصف الشرائح المجتمعية المختلفة للشباب خاصة في جملة (مشاهدة قنوات الدش أو لعب التنس أو الجلوس على المقاهي) وقراءة جيدة متأنية في علوم الاجتماع وتطبيقها على الحالة النفسية للبطل –وهذا بالذات يظهر في موقف البطل من الانعزال عن العالم ثم العودة إليه بسبب عدم قدرته على العيش وحيداً وسلبياً-، وكذلك فهم عميق من الكاتب للسياسة الداخلية والعلاقة المتوترة دائماً بين السُلطة الصامتة على الفساد والشعب الثائر عليه. أعيب على القصة عدم واقعية الحوار بالمرة (!) فتجد شاباً غاضباً متألماً خارجاً لتوه من مظاهرة يلقي خطبة عصماء أنيقة جداً لا تشعر منها بإنفعال حقيقي بل قد تكون أقرب للغة المقال! يمكنني كذلك القول أن السرد مُستعار حيناً من أسلوب يوسف إدريس وحيناً من أسلوب د.أحمد خالد توفيق وربما من د.نبيل فاروق أحياناً. فكرة القصة جيدة وإن كانت تصلح أكثر لتكون رواية ليُعطى لها حقها من العرض والتقديم.

 

2- بلدة جديدة: قصة من منظور الشخص الأول تحكي قصة شاب فاقد الذاكرة فاقد الوطن يجول بين البلاد والمدن باحثاً عن عمل ومأوى وصحبة بشرية. قد تبدو هذه القصة وصف حالة جيداً جداً يصف حالة البطل بين التيه بين البلاد وفقدان الذاكرة والوطن والكرامة، والعيش من أجل الاحتياجات الأساسية لا أكثر كالمال والسكن والصحبة البشرية، وقد ظهر ذلك واضحاً في حوار دارفي القصة بين البطل وصاحب عمل كالتالي ( -ما رأيك بتنظيف دورات المياه؟  *موافق!  -سيكون راتبك ثلاثة جنيهات يومياً.  أنظر إليه ثم أستدير وأكمل سيري) وربما وضح لك هنا جانب كامل من نفسية البطل من خلال قبوله بعمل قذر مهين طالما سيأتي بقدر وفير من المال (وهو جانب هوان كرامة الإنسان أمام الفقر والجوع والكفاح لأجل حياة كريمة كانت أو حقيرة). السرد تحسن كثيراً عن ما سبق وصار أقل مقالية وأجود في وصف البيئة وحالة الشخصية. قد تمثل هذه القصة إسقاطاً عديد الأهداف!  جيدة جداً.

 

3- جنون الأيام: في هذه القصة يبدو السرد تقليدياً وربما ضعيفاً بعض الشئ في مواضع عدة، كذلك مضمون القصة غير مفهوم على الإطلاق –بالنسبة لي على الأقل- حيث تتحدث عن (اختفاء) يوم كامل من حياة البطل دون أن يدري ماذا حدث فيه وماذا حدث له هو نفسه خلال ذلك اليوم وما إذا كان ذلك الأمر كله حقيقة أم وهماً. لم أتوصل في الحقيقة لما أراد الكاتب أن يقدمه في القصة وفي رأيي هي أقل مستوى من سابقتيها كثيراً لهذا السبب خاصة!

 

4- نشوة ألم: قصة ممتازة هي، تسير بأسلوب القصاصات المقتطعة من مذكرات حبيبين افترقا، كل منهما يعلل الفراق من وجهة نظر مختلفة فيجعلك رغماً عنك تتعاطف مع كل منهما ضد الآخر! قصة بارعة جداً وسردها ممتع وعرضها جيد جداً. ممتازة.

 

5- شجرة الحب: الشكل السردي هنا مشابه للقصة الأولى نوعاً، لكن الكاتب هنا أبدع في نقطتين: نجاحه في نقل مشاعر البطل كاملة غير منقوصة للقارئ وإن كان أهمل نوعاً مشاعر البطلة –يمكننا التغاضي عن هذا بالقول أنه لم يرد الإسهاب في القصة-، والنقطة الثانية هي ربطه لكل الأحداث تقريباً بالمكان فجعل كل تغير كبير في أحداث القصة يؤثر على المكان ولو بشكل غير مباشر. بين الجيدة جداً والممتازة ^^

 

6- ما فوق الحب: ممتازة. متدفقة بالمشاعر والجماليات وفيها براعة وإمتاع عالي في وصف البيئة، والأحداث نفسها رومانسية تضع القارئ في جو القصة بالكامل وتدمجه مع انفعالات الشخوص وعواطفها فتجعله ينفعل لكل انفعال لها. المشكلة الوحيدة في القصة هي بعدها عن الواقعية بشكل كبير خاصة في ثلثها الأخير. ما ينسيني هذا هو الرومانسية الرائعة والمتدفقة من القصة! ممتازة.

 

 

الحق أنني قرأتُ للكاتب الصديق العزيز طارق عميرة عدة أعمال أغلبها كان شعراً وربما هو فيه أبرع من القصة، إلا أن قراءة (ناثر البخور) كانت تجربة جيدة جداً تمكن فيها الكاتب من تجسيد أفكار ومشاعر وعقول ونفوس الشباب بشكل جيد جداً خاصة في الجانب العاطفي حيث بدا تميزه فعلاً في القصص ذات القالب الرومانسي، وذلك الميل إلى الرومانسية ربما سيكون أفضل لو وُجه إلى اتجاه الشِعر.. هناك كذلك السرد الذي كان جيداً وبدت فيه محاولة لأن يتميز الكاتب بأسلوب مختلف بالدمج بين أساليب بعض عمالقة الكتابة تارة، وبالخروج بأسلوب جديد نوعاً تارة أخرى ولا أراه وُفّق في الجزئية الأخيرة كثيراً.

وبعض قصص المجموعة بالمناسبة تصلح لأن تتحول إلى روايات مستقلة بذاتها لما فيها من أفكار غنية وقضايا مهمة ومن هذه (البحث عن حياة) و(بلدة جديدة) "بما فيها من إسقاطات متعددة الاتجاهات" و(شجرة الحب) وربما (خطأ واحد)، وأرى أنه مع درجة الوعي والإطلاع المتوافرة لدى الكاتب بهذه الأفكار والقضايا، أرى أنه سيتمكن من ذلك بكثير من النجاح إن شاء الله..

 

شكراً J

 

محمد الوكيل

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s