الصالون الأدبي الطنطاوي الخامس عشر – جلسة أدبية مفتوحة

بسم الله الرحمن الرحيم

أسبوع آخر وجلسة أخرى من جلسات الصالون الأدبي الطنطاوي أول وأهم صالون أدبي شبابي في طنطا، وهو آخر صالون لهذا العام 2009 والحمد لله رب العالمين. عُقد الصالون اليوم الخميس 31 من ديسمبر على غير العادة بسبب ظروف تغيّب بعض الحضور وتغيّب الضيف المفترض حضوره لجلسة اليوم وهو المطرب الشاب محسن، وتم عقده في مطعم بيتزا روما بشارع الفاتح بطنطا كالعادة بتنظيم من طارق عميرة وأحمد منتصر. كانت جلسة اليوم جلسة أدبية مفتوحة لإلقاء أعمال الحاضرين من قصة وشعر ومقال وخاطرة، بدون موضوع محدد للأسباب السابق ذكرها ^^

حضرت اليوم مجموعة لا بأس بها من الإخوة والأخوات القراء والكُتّاب والمدونين الشباب الطنطاويين وهم (غير العبد لله): أحمد جلال وأحمد رسلان ومحمد السيد أبو سنة (كاتب مقال واعد بالمناسبة!) وعلي حسن الشريف ومحمد حليم (عوداً حميداً!) وماجد عبد الدايم أصغر أدباء الصالون، وأحمد عادل الفقي فارس إعلام الأسمر ومحمد يسري زميل السلاح والمُلقي البارع وأسامة أمين ناصف الأديب الشاب البارع صاحب مجموعة (ما بعد حسن العامري) وشريف شقارية الصحفي المتحمس، وأحمد عبد الرحيم كاتب المقال الواثق، وخالد محمد سليم (مرحباً بك!) وكذلك الأخوات غادة ورحاب محسن والأستاذة دعاء الخطيب. تغيّب عنا اليوم للأسف الكثير من الحاضرين الدائمين في الصالون منهم الأستاذ أحمد محيي الدين وعمر هشام ومحمد صلاح ومحمد الشرنوبي وسالي علي وميار محمد وسارة درويش وغيرهم.. نلتمس لهم العذر ونرجو قرب عودتهم ^^

المهم: ننتقل الآن إلى إذاعة خارجية.. أقصد إلى عرض سريع لأحداث الصالون لهذا اليوم مع بعض صور بعدسة العزيز زانجتسو (نوكيا إن 95!) "شكر خاص لأحمد منتصر لالتقاطه بعض الصور ^^ "

 

Zangetsu707

Zangetsu708

صورتان سريعتان قبل بدء الصالون بدقائق (تصوير منتصر ^^) يظهر فيها محمد حليم وطارق عميرة وماجد عبد الدايم والعبد لله ومحمد أبو سنة، وعلي حسن الشريف والأستاذة دعاء الخطيب والأخوات غادة ورحاب محسن وأسامة أمين ناصف وخالد محمد سليم وأحمد جلال وأحمد رسلان. لم يكن الباقون قد وصلوا بعد ووصلوا جميعاً متأخرين ساعة كاملة! منهم أحمد رحيم وشريف شقارية وأحمد الفقي ^^"

 

بدأ الصالون اليوم متأخراً حوالي نصف ساعة بسبب تأخر أغلب الحاضرين وانتظارنا وصولهم، وبعد وصول عدد كافٍ بدأ الحدث الأساسي في صالون اليوم وهو إلقاء الأعمال.. وبدأ الإلقاء بـ:

 

1- العبد لله، بقصة قصيرة باسم (سلامٌ هي) وكانت بإلقاء حليم أولاً ثم طارق. لاحظت أنه والحمد لله توجد حالة استحسان عام للقصة خاصة بسبب موضوعها، إلا أنه –ولسبب ما!- رأى البعض أن السرد في القصة طويل خاصة خالد سليم وأحمد جلال (!) إلا أن علي الشريف رأى أن السرد ليس كذلك ونالت إعجابه القصة من كل النواحي والحمد لله ^^ ورأت كذلك الأستاذة دعاء أنها تمنت لو كانت اندمجت أكثر في القصة لتتأثر بها أكثر! ^^

 

Zangetsu714

طارق أثناء إلقاء القصة

 

2- ثم أتى ماجد بقصة قصيرة جداً بعنوان (الشارع الطويل) وكانت بإلقاء ماجد أولاً ثم بإلقاء أسامة. كان هناك استحسان عام وقوي جداً للقصة أكثر من قصتي (شفتوا بقا!) بسبب فكرتها الفلسفية البسيطة والسرد السهل، مع تعليق بسيط جداً مني ومن حليم على كون القصة ربما تحتاج إلى نوع ما من المفاجأة في النهاية، وتعليق من رسلان كما أذكر على كون السرد متشابهاً مع أسلوب الدكتور أحمد خالد توفيق إلى حد ما.

 

Zangetsu715

ماجد أثناء إلقاء قصته

 

3- تلاه شريف شقارية بقصة قصيرة بعنوان (الآن وإلى الأبد) بإلقاء علي الشريف. كان هناك تعادل تقريبي بين الآراء القائلة بجودة القصة وبين الآراء القائلة بوجود بعض عيوب فيها مثل طولها الشديد غير اللائق على طابعها العام، وكونها أدبية إلى حد كبير نسبة إلى طابعها العام أيضاً، إلا أنها بصفة عامة كانت تحمل واقعية كبيرة ودقة في وصف المشاعر والحالة النفسية إلى حد ما.

 

Zangetsu716

علي الشريف أثناء إلقاء القصة

 

Zangetsu717

شريف أثناء إلقاء قصته (متوجس خيفة!)

 

4- بعد شريف أتى خالد سليم بقصيدة قوية بعنوان (من وحي البكاء) والتي نالت عن جدارة استحساناً كبيراً جداً بسبب البراعة العالية في الأسلوب والوزن الجميل، وإن أبدى البعض –منهم العبد لله- ملاحظة على تشابه الأسلوب نوعاً مع محمود درويش.

 

Zangetsu719

خالد سليم أثناء إلقائه قصيدته (من وحي البكاء)

 

5- ثم أتت الآنسة غادة محسن بخاطرة طريفة بعنوان (مجرد شخصيات على الورق)، والتي كانت عملاً جيداً فعلاً تابعاً لأدب الأطفال (وهي لعَمر الله المرة الأولى فعلاً التي أجد فيها عملاً من أدب الأطفال في الصالون!) وقد كانت بإلقاء غادة ثم إلقاء الأستاذة دعاء الخطيب. لم يبدِ أحد اعتراضاً على الخاطرة مع أقوال من البعض أن الخاطرة لم تكن لتكون جيدة حقاً إن كانت تابعة لصنف آخر من الأدب.

 

Zangetsu720

الآنسة غادة أثناء إلقاء خاطرتها (مجرد شخصيات على الورق)

 

6- تلاها محمد السيد أبو سنة بمقال له بعنوان (ثقافة الرصيف) وهي المرة الأولى التي يتقدم فيها بعمل في الصالون، والحقيقة أنها كانت محاولة جيدة فعلاً وقد رأى البعض أن المقال يصلح تقدمة لسلسلة مقالات عن نفس الفكرة، ووجد المقال كذلك بعض الاستياء من البعض، لكن في رأيي أنها فعلاً بداية جيدة جداً وإن كان تحفظي الوحيد على المقال كونه بالعاميّة ^^"

 

Zangetsu722

 

7- ثم اختتمت الأعمال بقصة أخرى لماجد-كون بعنوان (الحافلة) والتي كانت بإلقاء الفقي أولاً ثم إلقاء يسري. كان هناك توازن بين آراء القائلين بجودة القصة وبين القائلين بأن ماجد أفضل في الكتابة الفانتازية البعيدة عن الواقع، واختلف يسري في الرأي مع هؤلاء حيث رأى أن القصة بسيطة وواقعية وخالية من الرمز وأن هذا بالضبط أفضل ما فيها! ^^

 

Zangetsu723

ماجد ويسري أثناء إلقاء يسري قصة ماجد

 

انتهى صالون هذا الأسبوع باستماع الحاضرين لمقطوعتين من غناء المطرب الشاب محسن والذي نحن على وعد باللقاء معه في جلسة الأسبوع القادم بمشيئة الله، وكانت إحدى المقطوعتين بعنوان (ضلع من ضلوعي) والأخرى لعبد الحليم حافظ في الأصل بعنوان (أول مرة تحب يا قلبي)، وافترقنا على وعد باللقاء مع محسن في جلسة الصالون القادمة إن شاء الله.

رغم أن جلسة هذا الأسبوع لم يكن بها سوى إلقاء الأعمال، إلا أن الأعمال المقدمة هذه المرة كانت فعلاً على درجة كبيرة من الإمتاع والجمال وكانت المناقشات حولها جيدة جداً كذلك، وإن افتقرت الجلسة للعديد من الأشياء أهمها بعض الحضور الأعزاء ومقال رحيم الأسبوعي (^^)، ولمسة من النظام والهدوء لا أكثر.

 

صور متنوعة

Zangetsu711

أسامة ناصف (أمام) وخالد سليم قبل الجلسة

 

Zangetsu712

منتصر (يسار) وحليم (يمين).. مش عارف حاسس كأن حليم متفق مع منتصر على حركة منتصر دي ^^"

 

Zangetsu718

فقي-تشان.. صباعي طالع في الصورة مش عارف إزاي!

 

Zangetsu724

شريف شقارية ومنتصر.. شريف فرحان بعلبة البيبسي ومنتصر بيلوح بإشارة النصر (شكله لسه واخد حق البيبسي من شريف حالاً :D)

 

وإلى لقاء آخر وصالون آخر وصفحة أخرى تضاف إلى كتابي، كتاب الظلال ^^

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s