الصالون الأدبي الطنطاوي السادس عشر – قعدة طرب مع المطرب الشاب محسن

بسم الله الرحمن الرحيم

مضت الأيام بسرعة وها هي جلسة أخرى من جلسات الصالون الأدبي الطنطاوي تنعقد، وهي الجلسة السادسة عشرة من سلسلة الجلسات التي يحضرها الأدباء والمدونون والقراء الشباب من طنطا ومختلف أنحاء الدلتا والأولى لهذا العام الجديد 2010، وقد انعقدت اليوم الاثنين 4 من يناير بمطعم بيتزا روما بطنطا وبتنظيم القاص والشاعر الشاب والصديق العزيز طارق عميرة والصديق أحمد منتصر، وبحضور عدد كبير من الأدباء والمدونين والقراء الشباب. كان موضوع الجلسة لهذا اليوم هو "قعدة طرب" مع المطرب الشاب الجميل والمميز جداً محمد محسن والذي تشرفنا بوجوده والاستماع إليه اليوم.

ورغم غياب العديد من الزملاء والأصدقاء الحاضرين الدائمين في الصالون هذا الأسبوع، إلا أن عدد الحاضرين اليوم من الدائمين ومن الجدد كان كبيراً ولله الحمد، وأذكر من الحاضرين (غير العبد لله): أحمد جلال وعمر هشام الشاعر البارع وأحمد رسلان ومحمد صلاح ومحمد الشرنوبي ومحمد السيد أبو سنة  وأحمد السيد وأحمد عادل الفقي فارس كلية إعلام والمدون النشيط ومحمد يسري المُلقي الأفضل في الصالون، وماجد عبد الدايم الأديب الصغير الواعد والصديق العزيز والقاص علي حسن الشريف، والأستاذ أحمد محيي الدين الأديب الطنطاوي المتميز والأستاذة دعاء الخطيب، وقد شرفنا بالحضور اليوم العديد من الشباب الجدد ومنهم الشاعر الرائع كريم قطاشة والشاعر كمال القدح، ومحمد الجيار وأنس خالد وعبد الرحمن حماد ومحمد عادل غريب وهاني عبد الله وكذلك سارة رزق وجهاد معتوق ونيفين (لا أذكر اللقب تحديداً ^^")، وقد تشرفنا فعلاً بتواجدهم ومشاركتهم معنا اليوم :) ولكل من لم يحضروا نلتمس العذر ونرجوا أن نراهم قريباً بمشيئة الله.

 

وأنتقل معكم إلى عرض سريع لأحداث الصالون لهذا الأسبوع، مع بعض صور بعدسة هاتفي العزيز زانجتسو (نوكيا إن 95 ^^):

 

Zangetsu729

صورة سريعة قبل بدء الصالون بعشر دقائق تقريباً،أذكر ممن يظهرون فيها أحمد منتصر ورسلان والشرنوبي وعمر هشام ومحمد صلاح ومحمد يسري ومحمد السيد أبو سنة وماجد عبد الدايم وطارق عميرة وأحمد جلال ومحمد محسن (بجوار طارق) وكريم قطاشة ومحمد الجيار وأنس خالد وجهاد معتوق. لم يكن الجميع قد وصلوا بعد إلا أن الظاهرين في الصورة شكلوا أغلب حضور اليوم. وبدأ صالون اليوم متأخراً نصف ساعة كالأسبوع الماضي بسبب تأخر الحاضرين بسبب مجئ الكثير منهم من مناطق خارج طنطا. افتتح طارق أعمال الصالون لهذا اليوم ببدء فقرة إلقاء الأعمال، وقد بدأت بـ:

 

1- محمد السيد أبو سنة بأول قصة قصيرة له باسم (أجنحة التضحية) بإلقاء محمد يسري المميز. كان هناك شبه إجماع من الحاضرين على أن القصة بصفتها المحاولة الأولى لمحمد تعد جيدة جداً وإن كانت بحاجة للكثير من التحرير (حسب تعبير ماجد) والتحسين، خاصة مع وجود عدة نقاط غير منطقية أو بحاجة لإعادة النظر فيها، مع اعتراض من بعض الحاضرين على الانتقاد المستمر وتشجيعه لمحمد أبو سنة بشدة! لم يكن ضيفنا العزيز محمد محسن قد استمع بتركيز للقصة إلا أنه أبدى رأياً عن بعض سلبيات يراها في الصالون خاصة عدم انتباه بعض الحاضرين للإلقاء والأحاديث الجانبية، كما أبدى تحفظاً على فكرة إلقاء القصص القصيرة لأنه يرى أن الشعر فقط هو ما يُفترض إلقاؤه في اللقاءات الأدبية بسبب سهولة الانتباه له وانجذاب المستمعين للقوافي والموسيقى الشعرية بشكل أفضل من القصة.

 

Zangetsu733

محمد أبو سنة أثناء إلقاء قصته

 

Zangetsu735

محمد يسري أثناء إلقاء قصة محمد أبو سنة

ثم بعدها مباشرة بدأ محسن بالغناء فأطربنا بأغنية سيد درويش الرائعة (آهو ده اللي صار) فارتفع التصفيق حاراً قوياً إشادة بصوته الرائع وبالكلمات الجميلة، فأشار محسن لهذا الموقف تحديداً قائلاً أننا استمعنا إليه هو بتركيز كامل مع إنه لا يرى نفسه أفضل منا، فكان حرياً بنا نحن أن نولي نفس التركيز والاهتمام لكل من يتقدم بعمل أو يدلي برأي في الصالون..! (وكان معه الحق كله بصراحة! ^^")

 

Zangetsu740

محسن أثناء غنائه (أهو ده اللي صار) 

 

Zangetsu748

الحضور أثناء الاستماع لمحسن

 

2- بعدها قدم محسن إلينا الصديق الشاعر الشاب كريم قطاشة صاحب المجموعة الشعرية الجديدة (فنجان وطن)، والتي كانت منها القصائد الثلاثة التي تقدم كريم بإلقائها، فكانت القصيدة الأولى (فنجان وطن) وكانت بإلقاء كريم ثم طارق، تلتها قصيدة (المماطلة) التي كانت بإلقاء محسن، ثم (تيجي تروح) بإلقاء محسن كذلك، ثم متفرقات شعرية باسم (شخبطات على جدار الحياة)، وقد كانت كلها رائعة حقاً بما لا يوصف (في نظري على الأقل). نالت القصائد تعليقات استحسان واضحة من الشعراء ومتذوقي الشعر في الصالون خاصة أحمد الفقي والأستاذة دعاء الخطيب وعمر هشام الذي تقدم بتعليق ورأي مطول تفصيلي في القصائد (!) بدأ بعده نقاش مختصر بين عمر وكريم ودعاء وطارق حول الشعر الفصيح والعامي والحداثة في الشعر إلخ..! كان حديثاً طويلاً حقاً لم أتمكن من متابعته كله للأسف!

Zangetsu749

كريم قطاشة أثناء إلقائه القصيدة الأولى

 

Zangetsu750

طارق أثناء إلقائه القصيدة الأولى

 

Zangetsu751

عمر أثناء تعليقه المطول

 

3- بعد ذلك بدأ عمر بإلقاء قصيدته المتميزة والتي سبق أن ألقاها في لقاء سابق (اليوم خمر)، وقد نالت القصيدة الاستحسان من الجميع لكن مع تعليق من أحد الحاضرين (أعتذر عن عدم تذكري اسمه ^^") على عدم وجود إحساس كافي في إلقاء عمر (وليس كلمات القصيدة) فلا يشعر المستمع بمشاعر المُلقي أثناء إلقاء القصيدة، لكن فيما عدا ذلك لم يوجد انتقاد معين على القصيدة ^^

 

Zangetsu754

عمر أثناء إلقاء قصيدته (اليوم خمر)

 

بعد إلقاء أعمال أبو سنة وكريم وعمر، بدأت الفقرة الغنائية لمحسن فأطربنا بمجموعة من الأغاني التراثية البديعة بصوته وبكلماتها الرائعة، ومنها (البحر بيضحك ليه) كلمات نجيب سرور، و(المحششين) لسيد درويش، و(خبز أمي) كلمات محمود درويش وغيرهم، ومع كل أغنية بدا الاستمتاع والتركيز الشديد مع كل كلمة وتصفيق حاد بعد كل أغنية.

 

Zangetsu755

Zangetsu756 

 

بعد تلك الفقرة الممتعة، بدأ طارق بإلقاء قصة قصيرة للعبد لله بعنوان (في الانتظار). وبلا فخر وجدتُ استحساناً كبيراً من العديد من الحاضرين الذين سمعوا القصة للمرة الأولى مع تعليق من علي الشريف حول عدم وجود حدث حقيقي في القصة ^^" لكن كان رد الفعل العام هو الاستحسان والحمد لله.

اختتمت جلسة هذا الأسبوع بخاتمة رائعة وهي أغنية للشيخ إمام بصوت محسن انتهت بتصفيق حار ومناقشة قصيرة حول ما إذا كانت جلسة اليوم ستكون الأخيرة حتى نهاية امتحانات نصف العام أم لا.. ورسمياً يُفترض بها أن تكون كذلك، لكن هناك مناقشات دائرة حالياً بين أعضاء الصالون على جروب الصالون على الفيس بوك، وبانتظار نتيجة المناقشات والاستفتاء ^^

 

صور متنوعة:

 

Zangetsu730

عمر-كون وشرنو.. غاسلين سنانهم باين :D

 

Zangetsu731

أبو صلاح في وضع تفكير (واضح إنه سينافس مونتي على اللقب :D)

 

Zangetsu759

فقي-تشان وعلي-تشان.. فقي شكله تعبان وبياخد راحة شوية على كتف علي :D

 

Zangetsu764

العبد لله مع محسن.. سعيد بالصورة بجد وبوجود محسن النهارده :)

 

Zangetsu765

 

Zangetsu766

 

Zangetsu767

يسري وفقي وعلي في صور مع محسن :)

 

كانت جلسة اليوم رائعة حقاً بوجود المطرب الرائع محمد محسن وبصوته الرائع، وبالحاضرين الجدد ونقاشاتهم وحواراتهم الهادفة والمثيرة للاهتمام وأعمال بعضهم الرائعة خاصة كريم قطاشة، إلا أن الصالون كان ينقصه للأسف الكثير من التنظيم والتقليل من الأحاديث الجانبية والمقاطعات، وأرجوا حقاً مراعاة هذا الأمر في اللقاءات القادمة إن شاء الله، حتى تكون صفحات كتابي كتاب الظلال ذكرى سعيدة لهذه الأيام بإذن الله :)

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s