حفل التوقيع الثاني لكتابيْ (موس حلاقة) و(زوجي ما زال حبيبي) بالمنصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

بالأمس الثلاثاء 6 من يوليو 2010 عُقد حفل التوقيع الثاني لكتابين صادرين حديثاً هما (موس حلاقة) و(زوجي ما زال حبيبي) للصديقين والزميلين العزيزين شريف شقارية وسارة درويش ^^ عُقِدَ حفل التوقيع هذه المرة في مكتبة (بوكس آند بينز) المركز الثقافي والأدبي والفني بمدينة المنصورة، وحضره عدد ممتاز من شباب المدونين والكُتّاب الشباب من طنطا والمنصورة.

من بين الحاضرين كان العبد لله والصحفي المتحمس شريف شقارية والمدونة (الأسطورية) سارة درويش (طبعاً!) والأستاذة منى درويش صاحبة مدونة (واحد شاي) وبعض من شباب الصالون الطنطاوي هم: أحمد جلال وعمر هشام ومحمد السيد أبو سنة وعبد الله العباسي وأحمد رسلان، والصديق العزيز ميسرة الهادي (الفائز بالمركز الثالث بمسابقة ساقية الصاوي للقصة القصيرة) وأحمد سالم وعلي حسام الدين من فريق عمل (يلا يا شباب)، ورامي فايز ومحمد الغرباوي وعبد الرحمن فودة، وكذلك شرفنا بوجوده الدكتور أشرف وجدي مؤسس مكتبة بوكس آند بينز وحرمه الدكتورة إيمان الجوهري، وأدار المناقشة وحفل التوقيع الأستاذ سيد فتحي.

Zangetsu1459

مكتبة بوكس آند بينز

وإلى ملخص سريع لأحداث الحفل مع بعض صور بعدسة العجوز زانجتسو (نوكيا إن95! ^^):

 

Zangetsu1465

Zangetsu1467

بدأ الحفل عند حوالي الساعة السابعة والنصف مساءً، وابتدأه الأستاذ سيد فتحي بمقدمة قصيرة عن كلٍ من الكتابين، ثم بدأت سارة بالحديث باختصار عن فكرة كتابها (زوجي ما زال حبيبي) وتحدثت عن موضوعه الذي هو رؤية مختلفة وجديدة للعلاقة بين الزوج والزوجة، ومحاولة للابتعاد بها عن الصورة التقليدية الكئيبة.

 

Zangetsu1468

تلاها شريف بالحديث عن موضوع وفكرة كتابه (موس حلاقة) الذي هو محاولة لمناقشة العديد من الأفكار والمعتقدات السائدة في المجتمع وكشف العديد من الحقائق الصادمة، بأسلوب قريب جداً من لغة رجل الشارع العادي.

 

Zangetsu1469

بعد ذلك فتح الأستاذ سيد فتحي الباب لمداخلات الحضور، وقد كانت المداخلات في هذه الجلسة عديدة فعلاً أذكر منها:

– سؤالين من أحمد رسلان: * أحدهما لسارة عن مصدر المشاكل والمواقف التي تحدثت عنها في كتابها، فأجابت بأنها مواقف وقصص واقعية حدثت للبعض من صديقاتها أو شهدتها بنفسها، وكذلك من خلال المشاكل الواقعية التي كان الأستاذ عبد الوهاب مطاوع (رحمه الله) يناقشها ويقوم بحلها مع أصحابها.

      * الآخر لشريف وسارة معاً عن أصعب ما واجههما خلال تحضيرهما لكتابيهما، وأذكر أن شريف تحدث عن أنه راجع على بعض جزئيات الكتاب مرات عديدة وحذف بعضها وأضاف الآخر وواجه بعض الاعتراضات على بعض محتويات الكتاب الصادمة.

 

– سؤال لشريف عن سبب تأليفه الكتاب، فذكر أن الكتاب موجه خصيصاً للفرد العادي الذي لا يقرأ كثيراً، من أجل عرض ومناقشة الأفكار المُقدّمة في الكتاب بأسلوب قريب إلى فهمه ونفسه وبدون تعقيد.

 

– سؤال لسارة بخصوص حلول المشاكل التي عرضتها سارة من خلال الكتاب: هل قدمت حلاً حقيقياً لبعض هذه المشاكل على أرض الواقع؟ فأجابت سارة بالإيجاب! ^^

 

– سؤال آخر لشريف عن الأشخاص والأدباء الذين تأثر بهم في كتابته، فأجاب بأنه تأثر بشكل أساسي بنجيب محفوظ وعلاء الأسواني وبالأدب الروائي عموماً وبمقالات بعض الكُتّاب.

 

– سؤال من ميسرة الهادي عن مدى استفادة القارئ مما يكتبه شريف وسارة، دار عليه نقاش قصير عن فائد الأدب والكتابة عموماً وضرورة ابتعادها عن الوعظ لأن الأدب يكتب من أجل الأدب فقط (حسب رأي عمر هشام أثناء المناقشة).

 

كما طُرِحَت أسئلة أخرى عديدة لم يتسنّ للعبد لله تذكرها كلها ^^"

 

Zangetsu1471

Zangetsu1472 

بعد ذلك قام شريف وسارة حسب طلب الأستاذ سيد بانتقاء فصل من كتاب كل منهما لتلاوته على مسامع الحاضرين، تلاهما تصفيق حاد ^^ ثم بدأ حفل توقيع الكتابين من بعد.

 

صور متنوعة

Zangetsu1460

Zangetsu1461

Zangetsu1462

Zangetsu1463

Zangetsu1464

Zangetsu1473

Zangetsu1474

 

كان حفل الأمس من أفضل ما يكون فعلاً، حفل خفيف ساده جو جميل من النظام والبساطة وخفة الدم خلا تماماً من الرسميات، كما كان كمّ الحضور جيداً جداً والمكان ممتازاً وفي منتهى الأناقة.. في الواقع كان جوه جنة بالنسبة للجو بالخارج :D وقد استمتعتُ وكل الأصدقاء بحضور هذا الحفل فعلاً..

 

أرجو لشريف وسارة المزيد من النجاح والتقدم ودوامهما، وأن نرى لهما المزيد من الأعمال الناجحة المتميزة مثل هذين الكتابين :)

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

A.M.Revolution

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s