قراءاتي الفترة الماضية وحالياً وفيما بعد –إن شاء الله-

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الأول: رمضانكم سعيد وكله خير وبركة إن شاء الله ^^

ثانياً: ما سيلي هو آخر قراءاتي في فترة الشهر ونصف اللي فات، وقراءاتي الحالية واللي بخطط لقراءته لاحقاً إن شاء الله.. نفس العادة البغيضة اللي بقوم بيها من فترة ومش عارف بعملها ليه! :D

 

الفترة الماضية: 

– فؤاد فؤاد – رواية – د. محمد داود (دار هفن): تتراوح بين الجيدة والجيدة جداً. تعتبر الرواية تشريحاً ممتازاً لشخصية (فؤاد) بطل القصة، قراءة وتتبع جيد جداً لشخصيته. استطاع الكاتب باقتدار الغوص في أعماق اللحظة في كثير من الأحيان، وتقديم تجسيد ممتع جداً للأفكار والمشاعر التي تدور بنفس البطل، وحالة الفراغ والكبت التي عاشها. كذلك الكاتب قدم جديداً في السرد ومتن الرواية حيث كان السرد في أغلب الأحيان ساخراً جداً على عكس موضوع الرواية الحزين الكئيب نوعاً ما (كأنما الكاتب يريد أن يذكرك بطبيعة الإنسان المصري الذي يملك القدرة على السخرية من همومه!)، كما سار سرد الرواية في اتجاه الخيال الحر في بعض الأحيان حتى كاد الكاتب أن يقترب من الواقعية السحرية نوعاً ما!

إلا أنني آخذ على الرواية الإطالة الشديدة بدون داعٍ في بعض الأحيان، والحشو الجنسي المبالغ فيه فيها ^^" إلا أنني بصراحة أعد الرواية تجربة جديدة لا بأس بها فعلاً وربما أستفيد من التجربة السردية فيها في وقت ما.

 

– الواطي – رواية – محمد غزلان (دار اكتب): متوسطة.. الرواية طويلة جداً بلا أي داعي ولا تقدم جديداً كسرد أو بناء أو شخصيات، فقط هي واقعية جداً وتمنح القارئ فرصة للتعرف على العالم السفلي للصحافة والأدب، وربما هذه إحدى الحسنات القليلة بها.. بصراحة..!

 

– أسطورة معرض الرعب – رواية – د. أحمد خالد توفيق (المؤسسة العربية الحديثة – سلسلة ما وراء الطبيعة): جيدة. د. أحمد تعرّض في الرواية إلى عالم الفن التشكيلي –الذي أتمنى التعرف عليه أكثر فعلاً- إلا أنه –تقريباً- لم يقدّم موضوعاً جديداً تماماً في الرواية كما أظن.. الرواية أقرب كثيراً إلى فكرة رواية (أسطورة بو) لكنها هذه المرة حقيقية تماماً وليست هلوسة! :D

 

– أليس كذلك؟ – مجموعة قصصية – د. يوسف إدريس (نهضة مصر): ممتازة! خاصة قصة (الحالة الرابعة) و(المحفظة) و(التمرين الأول). يوسف إدريس أديب على درجة عالية من القدرة على الإحساس بالناس وفهم المشاعر البشرية وتصويرها بشكل ممتع سهل الفهم، والقدرة على إظهار حالة إنسانية شديدة العمق والجمال من مواقف بسيطة.

 

– العتب على النظر – مجموعة قصصية – د. يوسف إدريس (نهضة مصر): ممتازة. أفضل ما فيها قصة (الخروج) التي شعرتُ فيها باختلاف كبير عما سبقها من أعمال فهي تقدم نفس الشكل العام من الحالات الإنسانية لكن بأسلوب عرض جديد عبقري ومقارنة كان اختيارها وتقديمها في منتهى الذكاء. هناك كذلك قصة (العتب على النظر) والتي قد تبدو كوميدية للوهلة الأولى إلا أنها –بعد نظرة مدققة- كوميديا سوداء تعرض حالة إنسانية لا تظهر إلا في النهاية، ذكرتني هذه القصة خاصة بأعمال تشيكوف الأولى.

 

– رشق السكين – كتاب قصصي – د. محمد المخزنجي (دار الشروق): ممتازة. بدأت أعتبر المخزنجي أستاذي في التكثيف القصصي والقدرة اللامحدودة على عرض موقف محتوي على وضع إنساني عميق جداً في أقل عدد من السطور.

 

– لحظات غرق جزيرة الحوت – د. محمد المخزنجي (دار الشروق): ممتاز كذلك وينطبق عليه ما قلته عن رشق السكين. المشكلة الوحيدة إني مش عارف تصنيف مناسب للكتاب أدبياً بصراحة ^^" بعتبره نوعاً ما متتالية حقائق قصصية Faction كما قيل عنها في الكتاب نفسه، لحد ما سمعت من . إيهاب الورداني إنها ممكن تعتبر أدب رحلات.. إيه رأيكم إنتم؟ ^^"

 

E.S.P – مجموعة قصصية – د. أحمد خالد توفيق (دار ليلي): ممتعة جداً. بالنسبة لي أعمال د. أحمد خالد توفيق كالواحة الغناء في صحراء الأدب! هو يقدم إمتاعاً أدبياً وإفادة لا حدود لها ببساطة شديدة وأسلوب سهل جداً، ولا عجب أن كثيراً من الكُتّاب الشباب –حتى أنا :D– متأثرون بأسلوبه في أعمالهم ^^

 

 – يوم الإثنين أو الثلاثاء – مجموعة قصصية – فرجينيا وولف ترجمة ليلى محمد عثمان (المركز القومي للترجمة): ممتازة. ربما فرجينيا وولف من أفضل من قرأت لهم وأبرعهم في تقديم (التداعي الحر) أي تحويل الأفكار لكلمات مباشرة دون التقيد بالكثير من التقنيات السردية أو ممارسة الرقابة الذاتية على ما تكتب.. الكاتبة تقدم في قصصها الكثير من الترميز الذي ربما ما زلتُ أصغر وأقل خبرة من أن أتمكن من فهمه، إلا أنه –حسب ما فهمت من مقدمة المترجمة- كُتِبَ بكثير من البراعة، كما أنها –في بعض القصص- واصفة بارعة تملك تشبيهات لا تُضاهى في ذكائها! فرجينيا وولف تجربة أدبية رائعة أنصح بها كل محبّ للأدب بلا استثناء.

 

– كود ساويرس – مجموعة قصصية – محروس أحمد (دار مزيد): جيدة جداً وصادمة! ^^ أحب جرأة أ. محروس جداً وميله للابتكار والتجديد خاصة في تقسيمة المجموعة ^^ إلا أني لا أحب ميله للغموض أو للترميز المبالغ فيه في بعض الأحيان ^^"

 

– لافندر – مجموعة قصصية – الشيماء حامد (دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع): جيدة جداً. الشيماء قاصّة ذكيّة جداً وأعتبرها من أكثر الأدباء الشباب الذين قرأتُ لهم مؤخراً تجديداً، حيث تجدها في بعض الأحيان تكتفي بوصف الموقف وتختزل الحالة المطلوب عرضها في القصة بين سطورها بخفة وبراعة بحيث تستطيع الوصول لما تريد قوله من القصة بدون أن تشعر أنها تقدم رسالة وعظية مباشرة وبدون إطالة غير ضرورية. إلا أن المجموعة –في آخر بضع قصص- بدأت تميل للغموض في بعض جوانبها، ربما لأن آخر بضع قصص اتخذت شكل متتالية قصصية ذات موضوع ما لم أستطع فهمه. ربما تحتاج القصص الأخيرة مني لقراءة أخرى ^^"

 

– فاطمة لا تجف دموعها – مجموعة قصصية – أ. ملاك معوض سرور (الهيئة العامة لقصور الثقافة) : عادية بصراحة ^^"

 

– نيل الناس – ديوان شعر عاميّة – محمد النجومي (الهيئة المصرية العامة للكتاب): جيد جداً. الكتاب عبارة عن متتالية شعر عامي جميلة جداً، تفيض بقوة المشاعر والعاطفة، وتتسم القصائد بقدر كبير من الإمتاع والبساطة وسهولة اللفظ والجاذبية، فقط آخذ عليها تكرار بعض الألفاظ في مناسبات عديدة.

 

– أنا راعي بقر وحيد – ديوان شعر عاميّة – خالد كساب (دار الشروق): ممتاز J أحب شعر خالد كساب حقاً، يكتبه بمزاج عالي جداً ^^ إلا أن عيبه الوحيد ارتفاع منسوب النرجسية فيه ^^"

 

– ناس وأماكن – عادل عصمت (الهيئة العامة لقصور الثقافة سلسلة هوية المكان): جيد جداً. الكتاب يعرض لبعض الجوانب من تاريخ منطقة الدلتا ويركز في جزء منه على مدينة طنطا وما حولها، في شكل أدبي مقالي ممتع جذاب فعلاً لا يشعرك بالإملال ويقدم لك المعلومة بعيداً عن الأسلوب التأريخي النمطي.

 

– محمد (صلى الله عليه وسلم) أعظم عظماء العالم – أحمد ديدات ومايكل هارت ترجمة علي الجوهري (الهيئة المصرية العامة للكتاب مكتبة الأسرة): جيد جداً. أحببت الكتاب فعلاً لأنه قدم لي بعض وجهات نظر العلماء والمفكرين غير المسلمين المنصفين في الإسلام وفي سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).

 

– كتاب ملوش اسم – أحمد العسيلي (دار الشروق): ممتاز بلا شك! الكتاب دعوة للعودة إلى الحياد الفكري والحكم على الأمور من منطلق عقلاني بعض الشئ، بلهجة بسيطة جداً وسهلة الفهم حتى لطلبة ابتدائي بلا مبالغة. هو الصورة المثالية التي كنت أرجو العثور عليها لأي كتاب فكري! ^^

 

– دمار يا مصر – كتاب ساخر – محمد فتحي (دار ليلى): جيد جداً ^^ أحب أسلوب الأستاذ محمد فتحي الساخر الممتع الواقعي في الوقت ذاته.

 

حالياً:

– القرآن الكريم بتفسير الطبري: حصلت على المصحف هدية من صديق عزيز لوالدي –رحمه الله- وهو فعلاً أفضل هدية حصلت عليها من زمن. رمضان هذا العام سيكون فرصة ممتازة لتدبر القرآن وفهمه أكثر وأكثر، والله المستعان ^^

 

فيما بعد (اللي هو اليومين الجايين يعني مش بعيد :D):

 

– قالوا لي بتحب مصر – ديوان شعر – تميم البرغوثي: أسمع عنه سمع خير وأرجو يكون جميل بجد ^^

– البستان –كتاب قصصي – محمد المخزنجي.

– رجال حول الرسول (صلى الله عليه وسلم).

– كتب أخرى لم أحددها بعد ^^"

 

شكراً وآسف على الإطالة ^^"

 

محمد الوكيل

A.M.Revolution

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s