عن رواية (خان الخليلي) لنجيب محفوظ ^^

بسم الله الرحمن الرحيم

6217874

قبل أي حاجة: كل عام وأنتم طيبون! :)

انتهيتُ لتوّي من قراءة الرواية الممتعة جداً (خان الخليلي) للنوبلي العظيم نجيب محفوظ.. وهي –لعَمْر الله- تجربة لم ولن أندم عليها أبداً!

الرواية رائعة وشديدة الإمتاع بالفعل! هي أول قراءاتي لنجيب محفوظ في الواقع، واكتشفت منها أن نجيب محفوظ بالفعل أديب رائع متمكن من اللغة وأدواتها تمكناً عالياً، روائي عبقري قادر على صنع شخصيات مجسمة حقيقية جداً تشعر بها وتنفعل بها بل وربما تتسامح معها في الكثير من تصرفاتها، ولم يبتعد مطلقاً عن الواقعية في الرواية بل كأنه نقل أحداثاً حدثت بالفعل بلا زيادة أو نقصان، وأهم ما لاحظته في الرواية لغتها القوية الممتعة البسيطة جداً رغم ذلك، وبساطة الأسلوب وإمتاعه الشديد، بل واحتواء الرواية على قدر عظيم من التشويق يصل بك إلى حد التوتر والقلق!
كما أن نجيب استعمل في الرواية كل العناصر من شخصيات وبيئة ولغة وسرد لتكوين بناء قصصي متين جداً، فتجد أنه لا توجد شخصية ولا جانب من البيئة إلا واستعمله نجيب في بناء قصته بشكل أو بآخر استعمالاً جيداً مؤثراً فعلاً.

 

طوال عمري أسمع عن أعمال نجيب محفوظ الرائعة، ولم أكن أتّبع ما وجدتُ عليه القراء الآخرين في آراءهم تجاه أعماله إيماناً مني بمبدأ أن كل ما شاع وزاد الاهتمام به هو شئ فاشل عديم الأهمية في حقيقته، ولكن أظنني كنتُ على خطأ في هذا الظن –بالنسبة لنجيب محفوظ على الأقل طبعاً- وأظنني سأكون من قراء روائعه! ^^

في شوق شديد لقراءة أعماله الأخرى، وأظن رحلتي القادمة للقاهرة –بإذن الله- ستكون فرصة ممتازة للحصول على نسخ جيدة من أعماله الأخرى، وربما سأجرّب قراءة بعض ما كتب في القصة القصيرة.. ورحمك الله يا عم نجيب ^^

 

شكراً..

 

محمد الوكيل

A.M.Revolution

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s