الصورة الكاملة.. للحزن..!

بسم الله الرحمن الرحيم

 memories2

يحلو لي – في بعض الأحيان أو كثيرها – أن أحاول جاهداً استحضار الحزن.. أن ألتمس آثاره فيما وفيمن حولي.. أن أبحث عنه في هواء غرفتي وشاشة كمبيوتري وموسيقى هاتفي، وعلى سلالم الكلية وفي ممشاها الطويل وأزهار أحواضها الدقيقة، وفي أركان الذاكرة البعيد منها والقريب، وفي الروائح والصور والأصوات المنبعثة من كلٍ.. ومن كل هذا، أحاول باستمرار صنع صورة، هيئة كاملة لذلك الحزن، حتى أراه بعينيّ وتشعر به كل خلية عصبية وروحية في جسدي.. صورة لم تكتمل بعد، ولا تكاد تكتمل حتى تتحطم مجدداً..

 

ولسبب ما، أجدني أتلذذ بهذا كله بينما أتألم به في ذات الوقت.. أجد في ألم الحزن والحنين إلى المستحيل –في ماضٍ أو حاضر- لذة لا أشعر بها حين آكل أو ألتقي بالرفاق أو أشعر بحلاوة نسمة الهواء على وجهي.. ولنفس ذلك السبب، أجد التلذذ بالحزن مختلفاً عن كل تلك اللذات، أجده إحساساً راقيا ولذة متطورة معقدة غير بسيطة أو لحظية كلذة الطعام أو الصحبة أو الهواء الجميل.. لذة تبحث عنها وتجد صعوبة في جمعها شظية شظية، حتى تصل لتلك الصورة الكاملة للحزن..

 

ولا أدري، حقاً، ما إن كان هذا طبيعياً في الجميع، أعني تلذذهم بألم الحنين والذكرى، أم أنني – فقط – حالة استثنائية.. ولا يهم.. كل ما أريده فقط هو أن أنحت وأكوّن بيديّ هاتين صورة كاملة للحزن، ثم بعد ذلك أقرر ماذا أفعل بها: أحملها على ظهري وأسير بها ما تبقى من عمري، أو أتخذها لي صاحباً، أو أقضي عليها تماماً.. وما يزال الوقت مبكراً لتحديد ذلك، ولن يحدث إلا حين تتشكل تلك الصورة.. الكاملة..

 

محمد الوكيل

A.M.Revolution

 

Advertisements

One thought on “الصورة الكاملة.. للحزن..!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s