على بُعْد خطوات من 2013.. (كشف حساب)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لم أشأ أن أدعَ العام 2012 ينتهي من دون أن تكون لي بعض مراجعات لما حدث وتمّ، كشف حساب إن شئت.. سمعتُ يوماً أن الناجحين/المؤمنين دائمو المراجعة لأنفسهم ولأخطائهم ولماضيهم تصويباً له في داخلهم ومنعا لتكرار حدوثه لاحقاً.. ولأنني أحاول أن أكون أحد هذين، هذه بعض مراجعات يسيرة، كتبتها على شكل حالات شخصية على صفحتي في الفيس بوك على مدار اليوم الأخير من 2012 وانتهيتُ منها قبل دقائق من العام الجديد.. إليكم..

 

 

– 1 –

راجعت لتوّي تقريراً مفصلاً عن نشاط مدونتي العزيزة مدونة كتاب الظلال – Book Of Shadow طول عام 2012..
وجدت أن مجمل ما كُتِب على المدونة خلال هذا العام كان 43 تدوينة فقط.. متوقّع بالنسبة لشخص وصل لمرحلة من الكسل حتى كتب مرة كل أسبوعين أو ثلاثة..!
بالإضافة لتفاصيل أخرى تقول لي ببساطة: تكاسلت كثيراً ويكفيك هذا! تحرّك واقفز وانطلق إلى الأمام، لم يفت الوقت!
أعترف أن عام 2012 كان عام كسل وتثاقل وتخاذل في حقّ نفسي أدبياً وكتابياً بشكل عام، ولأنني أعتبر المدونة جزءاً من قلبي فهو تقصير حقيقي في حقّ نفسي.

 

– 2 –

على المستوى الشخصي، تعرفت على أصدقاء وأعزّاء كتير جداً، جداً، بعضهم في مكانة قريبة لقلبي أكثر مما يتخيلون.. :)
بعتبر دي من أهم إنجازات السنة، أو قل من أهم نِعَم الله عليّ.. الواحد لو زال عنّه كل شئ مش هيتبقى له في الدنيا -والآخرة- إلا إخوة وأصدقاء وأحبّاء يقدّروه ويقدّرهم بجد ويكونوا ليه صحبة صالحة.. :)
أدامكم الله عليّ نعمة، أعزائي :)

 

– 3 –

على الصعيد الأدبي، الحال ما كانش بهذا السوء تماماً برضه.. :) يعني، اتنشر للعبد لله أعمال في كتابين مشتركين هما (أبجدية إبداع عفوي) و (صندوق ورق)، وفي الطريق الكتاب الثاني (نوافذ مواربة).. :)
حاجتين كانوا من أسعد وأجمل الحاجات في السنة بفضل الله.. نشكر ربنا :)

 

– 4 –

السنة دي -للأسف- لم أقرأ فيها بقدر ما قرأت السنتين الماضيتين.. جُلّ ما قرأت كان مقالات قصيرة أو طويلة أو أعمال سهلة القراءة بشكل عام.. وإن كانت بعض القراءات قد أثّرت فيّ كثيراً وأفادتني وأمتعتني بشكل لا يُصَدّق.. :)

 

– 5 –

من أهم إنجازات السنة دي إني نجحت في سنة رابعة من أول مرة بفضل الله، وإني مستوايا الدراسي وإقبالي على العِلْم نفسه تحسّنوا بفضل الله :) ربنا يكرم ويوفق يا رب :)

 

– 6 –

حاولت قدر إمكاني إني ما أتّبعش كلّ ناعق، أحياناً بنجح وأحياناً بفشل لكن على الأقل مستمر في المحاولة، وبحاول أتخلص من ميلي لأي اتجاه معين وأكون ميال للحقّ وبس.. الأمر صعب للأسف لكن الواحد بيحاول جاهداً.. وقليل اللي بيتفهّم ده بسبب حبّ التصنيف اللي بقى بيطغى على الجميع.. لكن ربنا يهدينا جميعاً.

 

– 7 –

 

كانت سنة فيها جانب لا بأس به من الملل وبعض المشاعر السلبية لأسباب عديدة، لكن كانت فيها أوقات وأيام ممتعة بلا حدّ برضه.. للأسف فيه صعوبة في استحضار اللحظات الحلوة لكن يكفي إنها حصلت وإني انبسطت بيها ساعتها :)

 

– 8 –

2012 كانت أكتر سنة فيها نشاط ليا مع مجلة Microphone – ميكروفون.. سنة مختلفة اتعلمت فيها كتير واتعرفت فيها على ناس كتير من المجلة ومن خلال المجلة وبيعي للمجلة ومشاركتي في تحريرها.. يمكن ما عملتش كتير زي ما بقية الفريق كله عمل لكن عادي بقى آهي السنة خلصت ^^
كل سنة وإنتم طيبين يا ميكروفون ^^

 

– 9 –

يمكن المعلومة متهمش ناس كتير أو هيشوفوها تافهة بس هي مؤثرة جداً بالنسبة لي :)
السنة دي اتعرفت أكتر على عالم الكوميكس الأمريكية بعد ما كنت تعمّقت السنة اللي قبلها في المانجا اليابانية.. استمتعت جداً بشخصيات رائعة كتير أهمهم آيرن مان والكاب (كابتن أمريكا) و ثور أمير الرّعد.. وهالك Hulk طبعاً :)))
رغم إن الكوميكس الأمريكية كلها تقريباً إسقاطات سياسية على واقع (كابتن أمريكا واضح جداً طبعاً وآيرن مان بيرمز للرأسمالية الأمريكية وغيرهم) لكن الشخصيات دي ملهمة بشكل رهيب، معمولة بإتقان فعلاً وبشكل ممتع ودقيق وغير مُسِفّ أو مستهين بعقلية القارئ.. وللأسف مفيش كوميكس عربية توصل للمستوى ده أبداً أو مفيش حاجة وقعت في إيدي خلال السبع سنين اللي فاتت بالجودة دي..
Avengers, Assemble! :D

 

– 10 –

دعيت ربنا كتير.. دعوات كتير اتحققت بفضل الله، وبعضها ما اتحققش لحكمة يعلمها وحده أو ليمنع عنّي شراً.. وبعض الدعوات دي غالي عندي أوي والحمد لله اتحقق وأرجو من الله يبارك لي فيما تحقق ويبعد عني شر الذي لن يتحقق..

 

– 11 –

حاولت أخدم غرابتي كتير السنة دي.. أدوّر على اهتماماتي الحقيقية وأفهمها وأعتنقها وأعمل عشانها، وأتعرف على ناس تساعدني أعمل ده، حاولت أخرجه على شكل كلام بينكتب ومزيكات بتتسمع وكلام مع ناس وأفكار بنتجها وبهدمها وبرجع أبني جديد غيرها.. وأعتقد نسبة نجاحي في ده كانت 70%.. والله المستعان..

 

– 12 –

ويكفي فقط أنه عام رأيتك فيه.. :) كل عام أنت بخير :)

 

– 13 –

يوم هادئ هو اليوم الأخير من 2012.. لم تكن السنة كذلك، لكن يكفي أن المرء تعلّم فيها ما يكفي لسنة.. ربما ينقصني الكثير مما لم أتعلّمه، لكن إنما ذلك نقص في الهمّة لا أكثر..
في نيّتي أن أجعل العام 2013 عام عُلّوَ الهِمّة، في الكثير من الأمور.. بحاجة شديدة إلى ذلك فسوف يكون عاما مزدحماً.. لكن -بإذن الله- سيكون من أسعد أعوام العُمر.. سأجعله كذلك.. :)
يا الله.. يا كلّ صديق مخلص.. يا كل عزيز.. يا كلّ تجربة.. يا كلّ كلمة.. يا كلّ كتاب.. يا كلّ مقطوعة وكل لحن وكلّ وتر ضُرِب.. يا كلّ ابتسامة.. يا كل لحظة أسعدتني.. يا كل شئ أضاف لي شيئاً..
زملاء الكفاح في (أبجدية إبداع عفوي – نوافذ مواربة – صندوق ورق).. أصدقائي في (ميكروفون – فلاش – كنانة – كلامنا – جروب محبي الروك والميتال – إتّحاد الكُتّاب – قصر ثقافة طنطا – ..) وكل مكان ومجموعة وكيان ارتبطت به وتعاملت معه..
زملائي في الدفعة البائسة/المرحة .. أصدقاء الدفعات السابقة.. أصدقائي وخاصّتي وحَمَلة سرّي.. أصدقائي الماليزيين (أحمد الغزالي – أيمن دان – محمد أفنان – شهير فضيل – نجيب – نوفل – فريد إسماعيل – شريفة عتيقة -.. ).. عمرو أيمن.. إبراهيم شُهدي.. محمود هدهود.. أنت.. :)
جميعاً: شكراً لكم.. لم تكن لتكون سنة سعيدة من دونكم.. شكراً :)
إلى أيام أفضل :)

 

 

كذا كان العام.. ولا شئ غير الأمل وهمّة أعلى ورغبة في التغيّر للأحسن.. صدقاً..

فلتبدأ 2013..!

 

محمد الوكيل

A.M.Revolution

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s