كيف أفهم الموسيقى؟

افترض معي أننا الآن نستمع لمقطوعة موسيقية ما، وأن لا أنت ولا أنا نعرف عنها شيئاً ونستمع لها أول مرة.. ماذا كنتُ لأفعل لكي أفهمها؟

 

 

– أفترضُ عادة أن المقطوعة الموسيقية (التراك) كتاب أقرؤه في تلك اللحظة.. لا أقرأ الكتاب أبداً قبل معرفة عنوانه واسم كاتبه وربما تاريخ مختصر عنه، وقبل أن أكوّن انطباعاً أولياً بسيطاً يساعدني على سرعة الاندماج.. هذا يساعد كثيراً، والكثيرون يهملون هذا تماماً فيفقدون نصف متعة التراك على الأقل.

 

– أضع السمّاعة على أذني وأستمع.. لا أستمع لتراكات جديدة في سماعة كبيرة أبداً.. تركيز الموجات والنغمات كلها في أذنك في لحظة واحدة ضرورة لا غِنَى عنها إن أردتَ العيش في جوّ التراك.. العزلة مهمة فعلاً لتفهم الموسيقى، فهي عالم كل شخص الخاصّ به..

 

– ألتقط كل شئ يقدّمه التراك لي، ضربة وتر هنا ودقّة طبلة هناك، موجة صوتية متصلة غامضة المعنى يظهر معناها لاحقاً، مؤثر صوت بشريّ في الخلفية أو صرخة مكتومة، كل شئ يقدّمه لك الفنان هو ذو أهمية ما، لا تتجاهل شيئاً في التراك.. مطلقاً..

 

– أندمج.. أمزج الألحان في ذهني مع اسم التراك مزجاً جيداً، جداً، جداً، أحاول ببياناتي عن الاسم ومن إحساسي الخاص والشخصيّ بما أسمع أن أكوّن قصة التراك.. أن أفهم الرسالة المراد أن تصلني.. لا أحسب أبداً أن هناك فناناً ما قد يؤلّف مقطعاً موسيقياً لمجرّد العبث.. معالجة الآلات والأصوات عمليّة متعبة ولن تتم إلا بالكثير من الحبّ وبفكرة قويّة تستحقّ..

ربّما أهزّ رأسي مع ما أسمع في حركة راقصة خفيفة فأنفعل أكثر، ربما ألعب بأصابعي في الهواء محاولاً استحضار شعور الفنان –وقد أنجح أو لا-، أجد طريقتي الخاصة دائماً مع كلّ تراك مختلف، ولا أفشل :)

ربما في لحظات نادرة أكتب انطباعي لأزيد متعتي الروحية بما سمعت.. بعض التراكات فعلاً لا يمكنك إلا أن تعتبره محطّة مختلفة في حياتك ولا يمكنك تفويت فرصة الكتابة عنه بالتأكيد.. :)

 

و –بالطبع- لا أنسى تكرار تشغيل التراك ربما مئات المرّات.. وأحياناً أصل لأكثير من فهم في كل مرة..

 

 

بالمناسبة، كتبت هذا بمساعدة هذا التراك، 19 دقيقة من الإمتاع الخالص.. نوع جديد من الموسيقى بالنسبة لي، وربما لك :)

Godspeed You! Black Emperor–Mladic

 

محمد الوكيل

A.M.Revolution

Advertisements

2 thoughts on “كيف أفهم الموسيقى؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s