11- محطّة كما يجب أن تكون.

20140913_203543

مبنى محطّة قطار طنطا، حيث لا شيء يلفت انتباهك مهما حاولت إلا سكّة القطار في الصباح. مساء السبت 13 سبتمبر 2014.

صدقاً، لا شيء يلفت انتباهك في داخل المكان على الإطلاق، لا شيء، كأنك دخلتَ محطة مترو العتبة (إن كنتَ قاهرياً) مصغّرة، أو كأنك تمشي في شارع آخر من شوارع طنطا. فقط الهيكل الخارجي قد يشدّ اهتمامك أو يعطيك انطباعاً زائفاً بشموخ أو عراقة ما للمكان.

إن كنتَ من محبّي الاستمتاع بالأماكن وتفاصيلها، فنصيحتي لك أن تزور المحطّة صباحاً، وصباحاً فقط. وفي الصباح الباكر حيث الصباح يتنفّس حرفياً، وحيث الهواء نظيف وحيث بإمكانك أن تسمع صافرات القطارات من أيّ نقطة في طنطا.. وحيث  المحطة هادئة بلا حدود، سكّة القطار طويلة، رائقة تمتد إلى المجهول أو إلى بياض لا نهائيّ إن كانت زيارتك في الشتاء.

المكان هنا يلتزم بتزمّت بصفته الحرفيّة: محطّة. مجرّد محطّة. نقطة تنزل عندها لتنطلق منها أو إليها ولا تلزمها طويلاً أبداً. لن تجد هنا كافيتريا تجلس فيها لتنتظر، لن تجد طعاماً أو مشروباً مختلفاً يجذبك، لن تجد حتى أشخاصاً مختلفين، لا شيء. المكان محطّة. مجرّد محطة أخرى لا تتمسّك بك للبقاء بل وربما تطردك في ملل انتظاراً للفوج التالي. إن كنتَ من عشّاق المحطّات فهنا ستجد ضالتك، ولن تعجز عن الكتابة أبداً. إلا أنني –هذه المرة- لا أجدُ كثيراً لأكتبه :) لستُ من عشّاق الرحيل والمغادرة أصلاً.

محمد..

(هذه التدوينة جزء من حملة تدوين يوميّ باسم #صورة_تحكي ، للتفاصيل راجعوا الهاشتاج في فيسبوك، وصفحة الإيفنت : صـــورةٌ تــَحكـي – (مشروع للتدوين والتصوير)

Advertisements

2 thoughts on “11- محطّة كما يجب أن تكون.

  1. محطة طنطا من أكثر المحطات التي أستمتع بها فعلاً .. لكن قبل حوالي 3-4 سنوات قبل التعديل الأخير من اعادة ترميم المحطة وفتح العديد من الاكشاشك في ساحتها كان لها شجن من عبق الماضي يندر أن تجده في طنطا خصوصاً في الزخارف التي كانت تزين السقف والجزء العلوي من الأعمدة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s